إيتيدا: تدريب 0.52 مليون فرد بمراكز كريتيفا بنهاية أغسطس 2024.

مركز الابداع
مركز الابداع

يعمل مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال «TIEC»، التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات 'إيتيدا' بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على تنمية المواهب وصقل الأفكار الخلاقة وتنمية إبتكارات الشباب خلال مهد تجاربه لقيادة الشركات وإنطلاق أعمالهم وإرشاده الى بداية الطريق لكي يعزز قدراته ومساعدته على تثيبت أقدامه عن طريق تزويده بجميع احتياجاته المطلوبة ماديا وفنيا.

ويستهدف المركز تقوية أواصر مجالات بناء القدرات الفنية والمهارية من الابتكار وتطوير الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعظيم عوائد الاقتصاد الوطني.

ويستعرض 'أهل مصر' مؤشرات نشاط مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال «TIEC» في دعم الابتكار وريادة الأعمال بمراكز ابداع مصر الرقمية 'كريتيفا' بنهاية شهر أغسطس من العام الحالي.

تمويل الشركات الناشئة

وقام المركز بتمويل الشركات الصغيرة والناشئة بحوالي 94 مليون دولار بنهاية أغسطس 2024، كما تمكن من تدريب 525757 فردا بجميع البرامج التقنية الحديثة،عدد الأفراد الذين تلقوا تدريب فى مجال الإبداع أو ريادة الأعمال من خلال برامج أو أنشطة تدار/ تنظم من قبل المركز سواء كانوا طلاب، خريجين رواد أعمال أو موظفين بنهاية أغسطس 2024.

عدد الأفكار

وعن ​إجمالي عدد الأفكارالتي تولدت من الأفراد والفرق كنتيجة للأنشطة والبرامج التي ينظمها ويديرها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال «TIEC»، قدم المركز قرابة 7619 فكرة متنوعة بجميع المجالات التقنية بنهاية أغسطس 2024.

تطوير رواد الأعمال

وقام مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال «TIEC» بدعم 13838 ​إجمالى عدد رواد الأعمال الذين لديهم أفكار فعليه و تم دعمهم من خلال إحدى أنشطة وبرامج المركز، فضلا عن دعم 2358 شركة ناشئة بنهاية أغسطس 2024.

تأسيس الشركات

كما ساهم المركز في توفير أكثر من 73128 وظيفة، كما ساهم المركز في تأسيس 484 شركة منشأة، بالاضافة إلى دعم 252 شركة صغيرة ومتوسطة بجانب المشاركة في دعم 1512 كيانا يتعاون مع المركز في تنفيذ البرامج والأنشطة المتعلقة الإبداع والإبتكار التكنولوجي ينقسم إلى 610 كيان مؤسسي، و889 فردا بجانب تبعية 14 مجمع للإبداع بالجامعات المصرية لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال «TIEC».

وكانت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) أعلنت عن تدريب أكثر من 1700 طالب وطالبة من كليات الهندسة والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال برنامج التدريب الصيفي 2024 والذي قدمته الهيئة بالتعاون مع المعهد القومي للاتصالات (NTI).

ويعد برنامج التدريب الصيفي أحد برامج تنمية القدرات البشرية التي أطلقتها الهيئة عام 2014. حيث يوفر للطلاب تدريبًا عمليًا مجانيًا حول أحدث اتجاهات التكنولوجيا لطلاب علوم الحاسوب والهندسة.

وقد تلقي المتدربين، من طلاب الفرق الأولي والثانية والثالثة من كليات الهندسة الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، تدريبًا في مجالات تقنيات الجيل الخامس (22 متدربًا)، الذكاء الاصطناعي (282 متدربًا)، خدمات أمازون السحابية (91 متدربًا)، تحليل البيانات الضخمة (59 متدربًا)، شبكات سيسكو CCNA (324 متدربًا)، الأمن السيبراني (232 متدربًا)، وتحليل البيانات للمهنين المستقلين (100 متدرب)، التصميم الرقمي باستخدام FPGA (103 متدرب)، تصميم الجرافيك (55 متدربًا)، تطبيقات إنترنت الأشياء (95 متدربًا)، تطوير مواقع الويب باستخدام MEAN-Stack(63 متدرب)، إدارة نظم Red Hat (98 متدربًا)، تصميم مواقع الويب (190 متدربًا).

وبحسب الهيئة، استفاد من دورة البرنامج هذا العام والتي تم تنفيذها بمقرات المعهد وبمراكز إبداع مصر الرقمية المنتشرة في مختلف المحافظات نحو 1715 طالبًا وطالبة، حيث بلغ عدد المتدربين بمحافظات الوجه البحري والدلتا (615) وبالقاهرة الكبرى (528) وبمحافظات صعيد مصر (484) وبمحافظات القناة (87).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً