الاكتئاب لدى الأطفال.. أسبابه وعدد المصابين به

الإكتئاب لدى الأطفال
الإكتئاب لدى الأطفال

لا يعتقد الكثير من الآباء والأمهات أنه يمكن يصاب أطفالهم بأكتئاب، ولكن يوجد مرض الإكتئاب لدى الأطفال، ويجب معالجته، والإعتناء به، وتوضح السطور القادمة أسبابل الإكتئاب لدى الأطفال.

كشف موقع 'كليف لاند كلينيك' الأمريكي، أنه يختلف الأكتئاب لدي الأطفال عن 'الكآبة' الطبيعية والمشاعر اليومية التي تحدث مع تطور الطفل، وذلك عندما تستمر الأعراض وتتداخل مع الأنشطة الاجتماعية ، والعمل المدرسي ، والحياة الأسرية ، قد يعاني الطفل من الاكتئاب يتحول الاكتئاب مرض خطير ، إلا أنه مرض قابل للعلاج.

ما هو الاكتئاب؟

وبين الموقع أن الاكتئاب هو مرض عقلي يتميز بالشعور المستمر بالحزن ، والتهيج ، وفقدان الاهتمام في الأنشطة ، ومشاعر اليأس وعدم القيمة ، وفي بعض الأحيان ، أفكار الانتحار. يؤثر على الطريقة التي يشعر بها المرء ويفكر ويتصرف، في كثير من الأحيان ، يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب أيضًا من تغيرات في عاداتهم في النوم وتناول الطعام ويواجهون مشكلة في التركيز. يتم تشخيص الاكتئاب عندما تستمر الأعراض لمدة أسبوعين أو أكثر وتتداخل مع قدرة الشخص على العمل.

هل يمكن أن يعاني الأطفال من الاكتئاب؟

يختلف اكتئاب الطفولة عن 'الكآبة' العادية والعواطف اليومية التي تحدث مع تطور الطفل، وذلك عندما تستمر الأعراض وتتداخل مع الأنشطة الاجتماعية ، والعمل المدرسي ، والحياة الأسرية ، ومع ذلك ، قد يكون الطفل يعاني من الاكتئاب.

وبينت الدراسة، إن الاكتئاب ليس مزاجاً عابراً ، ولا هو شرط يختفي دون علاج مناسب. وكثيرا ما لا يتم تشخيص الاكتئاب ومعالجته لأن الأعراض يتم تمريرها كتغييرات عاطفية ونفسية طبيعية تحدث أثناء النمو. ضع في اعتبارك أنه في حين أن الاكتئاب هو مرض خطير ، فهو أيضا قابل للعلاج. يجب على الآباء التحدث مع طبيب أطفال أطفالهم أو الاتصال بأخصائي الصحة العقلية إذا كان لديهم أي مخاوف بشأن التغييرات في مزاج الطفل أو سلوكه.

ما مدى شيوع الاكتئاب لدى الأطفال؟

يقدر المعهد الوطني للصحة العقلية أن 3.3٪ على الأقل من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 سنة قد تعرضوا لنوبات اكتئاب حاد. تقدر الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للمراهقين هذا العدد بنسبة 5٪. الانتحار هو السبب الرئيسي الثالث للوفاة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 سنة.

ما الذي يسبب الاكتئاب لدى الأطفال؟

كما في البالغين ، يمكن أن يكون سبب الاكتئاب لدى الأطفال هو أي مجموعة من العوامل ، مثل:

1-مرض جسدي (مثل مرض السكري أو الصرع)

2-أحداث الحياة المجهدة

3-البيئة (بما في ذلك المشاكل العائلية)

4-التاريخ العائلي (آخرون في الأسرة يعانون من الاكتئاب)

5-تعاطي الكحول أو المخدرات

WhatsApp
Telegram