اعلان

وجبة واحدة.. 6 قواعد لنجاح "اليوم المفتوح" في الدايت تعرفِ عليها

قواعد لنجاح " اليوم المفتوح" في الدايت
قواعد لنجاح " اليوم المفتوح" في الدايت

تنتظر النساء التي تتبع أنظمة غذائية أو الدايت، اليوم المفتوح أو ما يسمى بـ'اليوم الفري'، بفارغ الصبر، لالتهام أنواع الطعام المختلفة من حلويات ومياه غازية وغيرها من الأطعمة التي حرمت منها طوال أسبوع الريجيم، ولكن للأسف تقع النساء في كثير من الأخطاء والمعتقدات حول هذا اليوم، ما يتسبب في فشل النظام الغذائي وإهدار الوقت والمجهود، الذي قامت به في النظام الغذائي، فحتى اليوم المفتوح له قواعد، لاستكمال النظام الغذائي بنجاح وأمان ويحقق فعالية في إنقاص الوزن.

الدكتور مصطفى البحيريالدكتور مصطفى البحيري

6 قواعد لنجاح 'اليوم المفتوح' في الدايت.. استشاري تغذية يكشفها: وجبة واحدة

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى البحيري استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، في حديثه لـ'أهل مصر'، أنه لا يوجد يوم مفتوح في الأنظمة الغذائية كما يفعل البعض مع الإفراط في تناول الطعام، ولكن الحقيقة كما درسنا، هي وجبة واحدة خلال يوما ما في الأسبوع، من حق الشخص أن يناولها خلال اتباعه نظاما غذائيا بهدف إنقاص الوزن، مؤكدا أن الهدف من تناول تلك الوجبة الواحدة المفتوحة هي المساعدة في زيادة حرق الدهون من خلال تنشيط هرمونات خاصة بالحرق بالجسم، وخاصة لمن حدث لهم نوع من الثبات في الوزن بعد اتباع نظام غذائي لوقت طويل.

وشدد الدكتور مصطفى البحيري، على أهمية إتباع القواعد الصحيحة، للوجبة المفتوحة، حتى تعمل بفعالية وتكون سببا لحرق الدهون، تجنبا لأى نتائج عكسية تسبب الإحباط واليأس، موضحا قواعد الوجبة المفتوحة في الآتي:

الوجبة المفتوحة في الإفطار أو الغداء والعشاء ممنوع

- اختيار الوجبة المفتوحة في وجبة الإفطار أو الغداء، وليس العشاء أبدا، إذ تقل معدلات الحرق ليلا وتتحول هذه السعرات إلى دهون متراكمة في الجسم.

نصف الكمية

- عدم الإفراط في تناول الوجبة المفتوحة، وتقسيم الكمية، لأنها في الغالب تحتوي على دهون وسكريات ونشويات، على سبيل المثال إذا كانت تلتهم السيدة 4 سندوتشات من البطاطس أو الشاورما أو غيرها تتناول 2 فقط ، وتكتفى بقطعة من الحلوى.

عدم الجمع بين الدسم والحلويات

- عدم الجمع في الوجبة المفتوحة بين الأطعمة شديدة الدسم، والحلويات، حاولي اختيار نوع واحد، وإذا كنت ترغبين في هذا الجمع قللى كميات الأطعمة وتناوليها في وقت متقارب حتى تكون بمثابة وجبة واحدة لا يخزنها الجسم ويلتهمها.

شرب الماء والمشروبات الساخنة

- تناول الماء قبل الوجبة المفتوحة، وشرب مشروبات ساخنة بعد تلك الوجبة تساعد في حرق الدهون مثل الشاي والقرفة والزنجبيل والشاي الأخضر وغيرها.

الرياضة

- ضرورة ممارسة الرياضة في يوم الوجبة المفتوحة، أو اليوم الذي يليه للمساعدة في حرق الدهون، وعامة ينصح بممارسة الرياضة مثل المشي نصف ساعة يوميا خلال اتباع نظام غذائي للمساعدة على حرق الدهون وإنقاص الوزن.

-إذا كنت تتبعين نظاما غذائيا مع الطبيب المتخصص يفضل أن تكون الوجبة المفتوحة في اليوم الأول أو الثاني بعد الزيارة مباشرة، حتى يكون لديك الفرصة الكافية لحرق تلك الدهون خلال الزيارة المقبلة.

WhatsApp
Telegram