اعلان

صديق النساء.. فوائد فيتامين "B10"

فوائد لـ فيتامين " "B10"..صديق النساء
فوائد لـ فيتامين " "B10"..صديق النساء

لايعرف الكثيرون فوائد فيتامين "B10"، رغم فوائده الكثيرة للنساء، فهو يعتبر صديق المرأة الأول لتحقيق الجمال والصحة السليمة والوقاية من أشعة الشمس الضارة.

ونستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن فيتامين 'B10' وفوائده خاصة للنساء.

ما هو فيتامين ب 10؟

فيتامين 'B10' ، هو اسم بديل للمركب العضوي PABA ، مادة بلورية بيضاء، ويعتبر جزءًا من مركب فيتامين 'B10'، على الرغم من أنه ليس فيتامينا، ولا عنصرًا غذائيًا أساسيًا. يوجد في خميرة البيرة ، ولحوم الأعضاء، والفطر، والحبوب الكاملة، والسبانخ ، وذلك وفقا 'healthline'.

ويمكن لجسمك أيضا تصنيع المركب باستخدام بكتيريا معينة في أمعائك، ثم يساعد PABA في إنتاج حمض الفوليك 'فيتامين 'B9، ومع ذلك ، فإن كمية الفولات التي يتم إنتاجها غير كافية لتلبية احتياجاتك ، لذلك تحتاج إلى الحصول عليها من مصادر غذائية أخرى .

ويعتقد أن مادة PABA تفيد الجلد والشعر عند تناولها كمكمل غذائي، يتم إنتاجه وبيعه صناعيًا في شكل 'أقراص، مسحوق ، مستخلص، تطبيق موضعي'.

وهناك عدة فوائد هامة لفيتامين 'B10' التي تجعله صديق المرأة، في الاتي:

الحماية من أشعة الشمس

يمكن لـ PABA امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، التي ترتبط بحروق الشمس وتلف الحمض النووي، وبالتالي كان مكونًا رئيسيًا في واقي الشمس بدءًا من الأربعينيات ولكنه ارتبط لاحقًا بتفاعلات حساسية الجلد لدى بعض الأشخاص .

يوجد أحيانًا في بعض المستحضرات وغيرها من المنتجات التي يتم تسويقها على أنها مرطبات، وغالبًا ما يتم دمجها مع الألو فيرا، ونادرًا ما تستخدم في الشامبو والبلسم وأحمر الشفاه .

الاضطرابات المتعلقة بالجلد

إلى جانب الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ، يزعم أن مادة PABA، الموجودة في فيتامين 'B10'، تساعد في حل مشاكل الجلد المتعلقة بالتصلب وتراكم الأنسجة وتغير اللون على الرغم من أن كيفية تحسين المركب لهذه الظروف لا تزال غير واضحة .

وأيضا تم التعرف على PABA الموجود في فيتامين 'B10'، أيضًا كعلاج محتمل لتصلب الجلد ، وهو مرض مناعي ذاتي يسبب تصلب الجلد والترسبات الليفية في الأعضاء .

وجدت دراسة بأثر رجعي أجريت على 467 شخصًا مصابًا بتصلب الجلد أن 90٪، من تلقوا مكملات البوتاسيوم PABA عانوا من تليين الجلد االمعتدل أوالملحوظ ، مقارنة بـ 20٪ من مجموعة التحكم.

ومع ذلك ، فهذه واحدة من الدراسات الوحيدة حول هذا الموضوع ، وقد أجريت منذ أكثر من 30 عامًا. اقترحت أبحاث أخرى أن PABA ليس له تأثير على تصلب الجلد المرتبط بتصلب الجلد ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث .

العناية بالشعر وعلاج الشيب

كان أحد أقدم استخدامات مكملات PABA هو المساعدة في إعادة تصبغ الشعر الرمادي قبل الأوان، لا يزال يستخدم لهذا الغرض حتى اليوم ، وتشير العديد من الشهادات الشخصية إلى أنه فعال على الرغم من نقص الأبحاث.

وجدت الدراسات في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي أن تناول PABA بجرعات يومية تتراوح من 200 مجم إلى 24 جرامًا أدى إلى سواد الشعر وساعد الشعر الرمادي الأبيض على العودة إلى لونه الأصلي.

ومن المهم ملاحظة أن بعض الأبحاث وجدت أن الشعر أصبح رماديًا مرة أخرى بعد أن توقف المشاركون عن تناول المكمل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل