اعلان

9 نصائح لزيادة المناعة ضد الموجة الجديدة من كورونا.. أبرزها الاهتمام بالمغذيات الدقيقة والنوم الجيد

زيادة المناعة ضد الموجة الجدية لفيروس كورونا
زيادة المناعة ضد الموجة الجدية لفيروس كورونا

انتشر الحديث عن احتمالية حدوث موجة جديدة لفيروس كورونا، وعودة انتشار المرض مرة أخرى مع أعراض جديدة، ما دفع الأطباء لدعوة المواطنين بأخذ الإجراءات الاحترازية، والتشديد على ضرورة التغذية السليمة، وأطعمة زيادة المناعة، لذلك نرصد في السطور التالية عدة نصائح وأطعمة لزيادة المناعة، وفقا لموقع 'adventisthealth'، إذ تعمل شبكة من الأعضاء والخلايا والبروتينات تسمى الجهاز المناعي بمثابة خط دفاع الجسم الأول ضد العدوى، ويعتبر وجود نظام مناعي قوي وصحي أمرا ضروريا لمحاربة البكتيريا والفيروسات غير المرغوب فيها.

- ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن يؤدي تحريك جسمك باستمرار إلى تقليل الالتهاب بشكل كبير، ومساعدة الخلايا المناعية على التجدد بشكل أكثر كفاءة.

النوم الجيد

أظهرت الأبحاث وجود علاقة مباشرة بين جودة النوم وجهاز المناعة.

تناول المزيد من النباتات والأطعمة المخمرة

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة النباتية الكاملة، مثل: 'الفواكة، والخضروات، والمكسرات، والبقوليات'، أن تقلل الالتهاب عن طريق محاربة الجذور الحرة، بجانب الإضرار بجهاز المناعة، يرتبط الالتهاب المزمن بحالات صحية أخرى، مثل: 'أمراض القلب، ومرض الزهايمر، وبعض أنواع السرطان.

- تساعد الألياف الموجودة في النباتات أيضًا على تغذية ميكروبيوم الأمعاء، الذي له تأثير مباشر على المناعة.

- تساعد الأطعمة المخمرة مثل: 'الزبادي، ومخلل الملفوف، والكفير'، على زيادة نوع من بكتيريا الأمعاء المفيدة تسمى البروبيوتيك.

- تساعد هذه البكتيريا خلايا المناعة لديك على التمييز بين الخلايا الطبيعية والخلايا الضارة، إذا لم تحصل على ما يكفي من الأطعمة المخمرة في نظامك الغذائي اليومي، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول تناول مكملات البروبيوتيك.

التقليل من تناول الأطعمة المصنعة

هناك العديد من الأسباب للحد من الأطعمة المصنعة، فتجنب السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة، يُقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، وتعزز نظام المناعة.

والحد من تناول الأطعمة المصنعة يقلل الالتهاب، ما يزيد من فرص تجنب المرض، حاول أن تحد من تناول السكر إلى أقل من 5٪ من السعرات الحرارية اليومية، بالنسبة لشخص يأكل 2000 سعر حراري، مما يُعادل أقل من ملعقتين كبيرتين من السكر يوميًا.

الاهتمام بالمغذيات الدقيقة

بعض الفيتامينات والمغذيات المحددة لها تأثير كبير على تقوية المناعة، إذا كنت لا تحصل على المدخول اليومي الموصى به من هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي اليومي، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول المكملات المحتملة.

فيتامين سي

ربما يكون فيتامين سي، هو أكثر مكملات تعزيز المناعة شهرة، في حين أن تناول الفيتامين لا يمنع بالضرورة الإصابة بنزلة برد، فإن تناول فيتامين 'ج'، يساعد في التعافي من نزلات البرد بسرعة أكبر.

الزنك

يمكن أن يكون الزنك فعالًا أيضًا في تقصير مدة نزلات البرد، في إحدى المراجعات، ويساعد مكمل الزنك في تقليل مدة نزلات البرد بنسبة 33٪.

نقص فيتامين 'د'

نقص فيتامين 'د' شائع خاصة للأشخاص الذين يعيشون في مناخات ملبدة بالغيوم، وعدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ' د'، يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بالمرض، ومع ذلك إذا كان لديك بالفعل مستويات كافية من هذا الفيتامين، فلن يوفر المكمل فوائد إضافية.

تدرب على نظافة اليدين

غسل اليدين في حد ذاته لا يعزز جهاز المناعة على وجه التحديد، وغسلهما بانتظام يعد أحد أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها للبقاء بصحة جيدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يمكن للتثقيف حول غسل اليدين أن يقلل من عدد الأشخاص الذين يصابون بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة تصل لـ21٪.

ويعد تنظيف يديك بانتظام بالماء والصابون أومعقم اليدين الذي يحتوي على الكحول أحد أفضل الطرق لمنع انتشار الجراثيم وتجنب الإصابة بالفيروس.

WhatsApp
Telegram