اعلان

5 مشاكل تواجه الطفل ذو الميل الواحد.. اعرفيها وساعدي ابنك

الطفل ذو الميل الواحد
الطفل ذو الميل الواحد

يوجد لدى جميع البشر ميول متعددة، وهذا ينطبق على الأطفال، والمشكلة أنه يوجد لدى بعض الأطفال مشكلة القيام بنشاط واحد، إذ يتم التركيز عليه من قبل الطفل، ولا يقوم بنشاط أخر غيره، وتعتبر من مشاكل الطفولة المبكرة، وستوضح السطور القادمة أسباب مشكلة الطفل ذو الميل الواحد.

نشاط انفعالى

كشفت نادية شريف أستاذ علم النفسى التربوى، بكلية الدراسات العليا للتربية، أن الميول تعد مظهرا من المظاهر التي تظهر فيها الفروق الفردية بين الأفراد بوضوح، فإذا ما سألت مجموعة من الأفراد عن النشاط الذى يفضل كل منهم أن يمارسه أثناء وقت الفراغ لوحظ مدى الاختلاف بين ميول هؤلاء الأفراد من خلال تنوع الأنشطة التى سيخترونها.

وأكدت شريف، فى كتابها مقدمة فى الفروق الفردية، أن الميل يمثل مظهر نفسي، إذ يحتاج الإدراك يثيره نشاط انفعالى يصاحبه، وسلوك يعبر به عن نفسه، حيث يعرف الميل على أنه تفضيل نشاط معين أو الانجذاب إلى عمل معين أو شئ معين.

5 مشكلات تواجه الأطفال

وأضافت أن مشكلة الطفل ذو الميل الواحد، تتمثل في أنه يركز اهتمامه كله فى ميل واحد، ويرفض ممارسة أى نشاط لا يرتبط بهذا الميل، وقد ترجع هذه المشكلة لعدة أسباب منها:

الطفل و الميل الواحدالطفل و الميل الواحد

١- يشعر الطفل للضرورة أو فشله في نواحى النشاط الأخرى، مما يدفعه لتوجيه كل اهتمامه وطاقته إلى ناحية واحدة لتعويض الفشل.

٢- يوجه الطفل اهتمامه إلى ميل واحد، على الرغم من أنه يمكنه العمل بنجاح فى أكثر من جانب من جوانب النشاط، نظراً لتقديره واعجابه بشخص معين مثل: 'الوالد، أو الأخ، أو المعلم'، حيث يكون هذا الشخص بارع في هذا الميل.

٣- يكون هذا الطفل من الأطفال العباقرة والموهوبون، لكنه يركز على الموهبة البارزة عنده بشكل أكبر.

٤- لم يجد الطفل فرصة للمحاولة في نواحى أخرى، إذ يرجع ذلك إلى أنه خجول أو أنه يحجم عن الإقدام على محاولة عمل شئ جديد خوفا من أن يسخر منه الناس.

٥- يقوم الطفل بذلك إرضاء لمن حوله إذا اعتقد أن هذه الأنشطة سبيل لارضائهم.

الأطفال و الميل الواحدالأطفال و الميل الواحد

دور المعلم والأبوين

وأوضحت شريف، أن دور المعلم والأبوين، مساعدة الطفل على اكتشاف ميول أخرى لديه من خلال تنويع الخبرات والأنشطة المتاحة للطفل، بالإضافة لتشجيع الطفل والتقليل من رهبته أو خوفه من المثيرات الجديدة، وكذلك التخفيف من خوفه من نقد الآخرين أو سخريتهم وتعزيز ثقته بنفسه، مما يساعده على الإقدام وعدم الخوف من المحاولات الفاشلة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير