اعلان
اعلان

وصفولك الصبر.. "طولة البال" مطلوبة من الأمهات مع الأطفال

تركيز الطفل في الدراسة
تركيز الطفل في الدراسة

الدراسة سواء أكانت في المنزل أو في المدرسة فهي مهمة صعبة على كل أم فهي مسئولة عن طفلها ومتابعة دراسته ومستواه الدراسي، كما مهمة أعمال الواجب المدرسي لا تمر بسلام بدون العديد من الصراخ والغضب، فالأم تخرج عن صبرها بسبب عدم تركيز الطفل معها وأحيانا أيضا لا يركز الطفل بالمدرسة وتصبح المشكلة مضاعفة، تركيز الطفل من الامور المهمة التي تعاون الطفل على الدراسة وتسهل مهمة عمل الواجب المدرسي، ولمعرفة مدى تركيز الطفل وكيفية زيادة تركيز الطفل عند الدراسة كان حوارنا مع الأستاذة إيمان سلامة مقدمة منهج الدراسات الإجتماعية بقناة مصر التعليمية ومصممة برامج تدريبية تنمية مهنية و تنمية بشرية و ادارة وقياده تشرح لنا عن معدل تركيز الأطفال في الدراسة.

الدكتورة إيمان سلامةالدكتورة إيمان سلامة

مدة تركيز الطفل هي عمرة بالدقائق ولديك 9 وسائل لزيادة تركيزه

وبسؤالها عن المدى الزمني لتركيز الأطفال ردت الأستاذة إيمان أن تركيز الطفل في عمر 6 أعوام إلى ال 12 عام قصير جدا وذلك طبيعي في هذا العمر، حيث يتساوى عمر الطفل مع مدة تركيزه فإن كان عمره 7 سنين فإن معدل تركيزه 7 دقائق من الممكن زيادة هذه المدة دقيقة أو 2، بينما عن تركيز الطفل أثناء الدرس الذي يستمر لمدة أطول أضافت أن علينا أن لا نغضب إن قام الطفل بالتلفت كل 5 دقائق ويجب مراعاة هذا فهذا طبيعي.

الحركة مطلوبة وقت الدراسة واللعب يساعد على زيادة التركيز

وكإجابة عن كيفية زيادة معدل تركيز الطفل لمدة أطول نصحت الأستاذة 'إيمان' بما يلي:

1- اختيار المكان المناسب

علينا أن نختار مكان بعيدا عن التليفزيون وعن أماكن تجمع الأسرة فهذا يشتت انتباهه وسيحاول التركيز مع الكلام ويفضل أن يكون جالس على كرسي مواجها لحائط.

2- اختار الوقت المناسب

من المهم أن لا يكون الطفل بكامل صحته ولا يريد أي شيء آخر أي لا يكون جائع أو يشعر بالتعب أو أن يكون هذا موعد الكرتون المفضل له أو وجود أطفال من أقاربه يريد أن يقضي الوقت معهم.

3- التواصل البصري

أصنعي تواصل بصري أنت وطفلك أثناء شرح اي شيء لكي تتأكدي من أنه بكامل تركيزه معك.

4- أوامر بسيطة

بدلا من السؤال قد يسبب التوتر يمكنك بلطف الأمر لإحضار أدواته فهذا أسهل وغير موتر وأيضا يجب أن يكون بأسلوب لطيف لأجل أن لا يتهرب الطفل من الدراسة.

5- التعلم الإيجابي

يقع الكثير من الامهات في أمر خاطئ يسبب الكثير من التعقيد في داخل الطفل وهي أسستخدام أسلوب النهي بكثرة ولكن الأصح هو قول الصواب بشكل مباشر بدون الكثير من النهي.

6- تنظيم وقت الدراسة

التنظيم من الأامور التي عليك غرزها في الطفل منذ الصغر فإن قمت بوضع جدول لالتزام طفلك والتزامك بوقت معين لعمل الواجب سيشعر الطفل بالجدية ويبدء التركيز في هذا الوقت.

7- الاستمرارية

من الضروري الحفاظ على استمرارية عمل الواجب كل يوم ولا يجب أن يمر أكثر من يوم بدونه مع ترك الواجبات تتراكم، وهذا سيجعل الطفل يشعر بعدم جدية الأمر ويبدء في الإهمال لواجباته.

8- اسمحيله بالحركة

عدم الغضب كل فترة لكي ينتبه فيمكنك التحكم في هذا وجعله كل 10 دقائق يفصل بأمر مثل الذهاب للحمام أو شرب الماء أو لعبة مطاطية في يده يلعب بها ثم يعود للتركيز وهذا يساعد أنه يستمر لمدة 7 إلى 10 دقائق أخرى يركز فيهم.

9- الصبر ثم الصبر

نصحت الدكتورة إيمان في النهاية أن على كل الأم الصبر على أولادها فهي طبيعة الأطفال التي تمتلئ أدمغتهم باللعب وأن هذا طبيعي فلا يجب أن تغضبي وتثوري لأجل أمر غريزي في الأطفال.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل