اعلان

ابني بيعاند قصادي.. أسرار مواقف الأطفال العدوانية

عناد الأطفال
عناد الأطفال

تعاني معظم الأمهات من أن إبنهم أصبح عنيد، وأنه لا يطيع أوامرها أو والده بشكل لافت، وتسبب تلك المشكلة أزمة نفسية للوالدين، وتزيد من عصبيتهم، وتضعهم في حيرة لماذا أبنائهم يعاندون معهم، وتكشف السطور القادمة عن أسباب عند الأطفال، وأنها مشكلة سلوكية وليست مجرد حدث عابر.

وحددت فيولت إبراهيم ، أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، بعدة اسباب تجعل ابنك يتحول لطفل عنيد، ومنها:

1-رقابة الأم الشديدة لإبنها

عناد الأطفالعناد الأطفال

تعتبر رقابة الأم الشديدة للطفل وتدخلها فى كل صغيرة وكبيرة فى حياته، وتدخلها فى ملبسه ومأكله وتقييد حركته ومنعه من اللعب فى المنزل وخارج المنزل خوفا من ان يؤذى نفسه وكثرة الأوامر والنواهى قد تؤدى إلى عناده واتخاذه موقفا سلبيا تجاه الأم فربما يختار الطفل العناد للتخلص من مواقف التدخل المستمر من الآباء.

2-التمييز بين الأبناء

عناد الأطفالعناد الأطفال

واستكملت فيولت في كتابها سيكلوجية النمو والمراهقة، اسباب العناد، وهي تفضيل الاسرة لأحد ابنائها والتفرقة فى أساليب المعاملة بين الأبناء، مما يجعل الطفل يعاند لمجرد لفت الانتباه ولمضايقة الأسرة، إحتجاجاً منه وتعبيرًا عن غضبه نحو أسلوب المعاملة.

3-إجبار الطفل على سلوكيات تفوق قدراته

وأضافت إبراهيم، أنه بين بينها إجبار الطفل على القيام بأشياء معينة ربما ترهقه أو تفوق قدراته أو لا تتناسب مع المرحلة العمرية التى يعيشها الطفل.

4-المعاملة العنيفة

عناد الأطفالعناد الأطفال

ينتج العناد من السلوك السلبي الذي تمارسيه تجاه ابنك مثل القسوة والضرب.

5- شخصية الأم

تؤثر سمات شخصيتك كأم في مشكلة العناد، فعندما تتصفين بالصبر والهدوء والقدرة على التحكم على انفعالاتك ستنجحين في التعامل مع عناد طفلك، أما إذا اتصفتي بالعصبية وفقدتي السيطرة على انفعالاتك وأصررتي بشدة على تنفيذ الأوامر سيزداد عناد ابنك مقاومة لعنادك، وعندئذ تضطرب العلاقة بين الأم والإبن، وتصبحين في عنادك نموذج وقدوة لإبنك يتشبه بها ويقلد سلوكك.

6-رغبة ابنك في تأكيد ذاته

عناد الأطفالعناد الأطفال

تؤثر رغبة ابنك في تأكيد ذاته وأنه شخص مستقل على ظاهرة عناده، ويجب التمييز بين سلوكين الأول عندما تظهر علامات العناد في مرحلة عمرية محددة من النمو وتساعد الطفل على بناء شخصيته، واتخاذ القرار في سلوكياته وهو أمر طبيعي بل وحتمي لتطور أنماط السلوك عند الطفل، ولكنه قد يتحول لمشكلة عندما يتعلم العناد من أجل تحقيق مطالبه ويصبح بالنسبة له سلوك غير سوي إذا تجاوز هذا السلوك النمو الطبيعي للطفل.

7-الإستجابة للمطالب بالعناد

عناد الأطفالعناد الأطفال

تؤدي بعض سلوكياتنا لتعزيز العناد لدى أطفالنا، وذلك عندما يدعم الآباء والأمهات سلوك العناد لدى الأبناء حتى يصبح العناد مشكلة سلوكية، ويحدث هذا عندما يصر ابنك على تحقيق أشياء معينة ويعاند ويقاوم الأسرة حتى تستجيبي لتلبية مطالبه وتخضعين وتلبين كل ما يريده، وفي هذه الحالة يربط ابنك بتحقيق المطالب عن طريق العناد فيكرر هذا السلوك، ويعزز تكرار سلوك العناد حتى يصبح العناد سمة تميذ شخصية هذا الطفل، وتكون نتيجة للممارسات الخاطئة التي يمارسها الآباء في تربية أبنائهم

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة