اعلان

عوامل تؤثر في الخجل عند الأطفال.. تعرفي عليها

مخاطر الخجل عند الأطفال
مخاطر الخجل عند الأطفال

يعتقد الكثير من الآباء والأمهات أن الخجل هو شعور طارئ لدى أطفالهم، ولا يدرون أن هناك الكثير من الأسباب التي تحول طفلهم لخجول، بل ويختلف نوع الخجل من طفل لآخر، وهناك عوامل تتحكم في خجل كل طفل عن الآخر، وستكشف السطور القادمة عن العوامل التي تتحكم في الخجل عند الأطفال.

وكشف موقع 'ميد كريف' الأمريكي، أن الخجل هو شعور بالخوف أو عدم الراحة يسببه الآخرون، خاصة في المواقف الجديدة أو بين الغرباء. إنه شعور غير سار بالوعي الذاتي - الخوف مما يعتقد بعض الناس أن الآخرين يفكرون فيه.

وأكد الموقع، أنه يمكن أن يمنع هذا الخوف قدرة الشخص على فعل أو قول ما يريد، ويمكن أن يمنع أيضًا تكوين علاقات صحية، وغالبًا ما يرتبط الخجل بتدني احترام الذات وقد يكون أيضًا أحد أسباب القلق الاجتماعي.

قوة الخجل

الخجل عند الأطفالالخجل عند الأطفال

يمكن أن يختلف الخجل في القوة، حيث يشعر الكثير من الناس بمشاعر خفيفة من الانزعاج يمكن التغلب عليها بسهولة، يشعر الآخرون بالخوف الشديد من المواقف الاجتماعية، وهذا الخوف يمكن أن يضعف ويمكن أن ينتج عن الخجل التثبيط والانسحاب من الأنشطة الاجتماعية والقلق والاكتئاب.

المواقف الجديدة

الطفل الخجولالطفل الخجول

يشمل الخجل مجموعة واسعة من السلوكيات، من الطبيعي أن يشعر الأطفال بالخجل أحيانًا في المواقف الجديدة التي يتعرض فيها لأشخاص غرباء.

الثقافة

الطفل الخجولالطفل الخجول

قد تكون تصورات الخجل ثقافية أيضًا، حيث تميل بعض الثقافات، مثل العديد من تلك الموجودة في الولايات المتحدة، إلى النظر إليها بشكل سلبي. يميل البعض الآخر مثل بعض الثقافات الآسيوية، إلى اعتبار الخجل أكثر إيجابية.

WhatsApp
Telegram