اعلان

بعد موكب نقل المومياوات الملكية.. أبرز وصفات الاعتناء بالشعر لملكات القدماء المصريين

موكب المومياوات الملكية
موكب المومياوات الملكية

زاد الحديث فى وسائل التواصل الإجتماعي على موكب المومياوات الملكية على طريقة اعتناء الملكات المصريات بشعرهن، خصوصا بعد ظهور فنانات داخل الموكب بإطلالات مختلفة، في محاولة منهن تقليد الملكات المصريات القدامى، إلى جانب انتشار صور الملكات المصريات على السوشيال ميديا تزامنًا مع الحدث، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن طرق تصفيف واعتناء الملكات بشعرهن.

تسريحات الشعر في مصر القديمة

وصفات العناية بالشعر

كشف بيير مونتيه، عالم المصريات الفرنسي وأستاذ الحضارة المصرية القديمة، أن ملكات مصر القديمة يعتنين بشعرهن وذلك عبر وصفات علمية وطبية مدونة، ومن تلك الوصفات توجد وصفة علمية دونت في نهاية بحث خاص بالجراحة في أحد البرديات بإسم إعادة الشيخ إلي الشباب تتحدث عن الحصول على قرون بعض النباتات وتجفيف ثم تفصص وتفصل البذور عن القرون ثم تعمل عجينة من هذه البذور، وتخلط بكمية مساوية من القرون وتترك حتى تتبخر المياه ثم تغسل وتترك لتجفف، ثم بصحن مسحوقا.

تسريحات الشعر في مصر القديمة

وأكد مونتيه في كتابه 'الحياة اليومية في مصر القديمة'، أنه اذا عملت عجينة من هذا المسحوق على النار، فإننا نري طبقة خفيفة من الزيت تطفو على السطح، ويصب هذا الزيت على آنية من الحجر، ويستخدم لعلاج الصلع، وبقع النمش، وتجاعيد الشيخوخة والبقع الحمراء التي تصيب الجلد.

استخدام الحنة

أمنحتب الأول

بينما كشفت هالة خلف، أستاذة التاريخ بجامعة عين شمس، أن المصريين استخدموا صناعة 'الحنة' ولكن الفراعنة استخدموها لإخفاء الشعر الأبيض.

وأكدت خلف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن المصريين القدماء قاموا أيضا باستخدام الحنة لتزيين الجسم، كما فعلت الملكة 'كليوباترا' لتزيين جسدها بأفضل الرسومات، كما أبدع المصريات في استخدام باروكة الشعر بكافة أشكالها وأنواعها، والشعر المستعار أو ما يسمى في وقتنا الحالي 'إكستنشن'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (2-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | إنذار للشحات