اعلان

وصفات الجرجير.. الحل الأمثل لعلاج تساقط الشعر

جرجير
جرجير

يُعتبر الجرجير من الخضار الورقيّة، التي تنتمي إلى العائلة الصليبيّة، مثله كمثل اللفت، والقرنبيط، والبروكلي، وفوائد الجرجير كثيرة، ومعروفة منذ القدم، فهو يحتوي على كمياتٍ كبيرة جداً من العناصر الغذائية النباتية المهمة المضادة للأكسدة، مثل البيتا كاروتين (بالإنجليزية: bata-carotene)، واللوتين (بالإنجليزية:lutein)، والزيكسانثين (بالإنجليزية: zeaxanthin).

ويعمل الجرجير على محاربة الأمراض مثل السرطان، ويساعد في التخلص من السموم، والمخاط المتواجد داخل الرئتين، كما يعمل كذلك على تعزيز حاسة النظر. ويحتوي الجرجير أيضاً على فوائد قيّمةٍ للبشرة بسبب احتوائه على خصائص تجعل منه مضاداً للالتهابات، فهو يعمل على حماية الجلد من الجفاف، وحب الشباب، والأكزيما، وغيرها. أما بالنسبة لفوائده التي يعطيها للشعر، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة، مثل فيتامين E، الذي يعمل على زيادة نمو الشعر، عن طريق تحفيز ضخ الأكسجين، والدورة الدموية إلى فروة الرأس، وهذا بدوره يؤدي إلى الحفاظ على صحة خلايا الشعر. كما يحتوي الجرجير كذلك على فيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين A، حيث تعمل هذه الفيتامينات على تعزيز صحة فروة الرأس، والشعر، مما يزيد من نموّه، أما عنصرا الزنك (بالإنجليزية: zinc)، والكبريت (بالإنجليزية: sulfur)، فهما أيضاً من محتويات الجرجير المهمة للشعر.

فوائد الجرجير

فوائد الجرجير للشعر ازدادت هذه الأيام مشاكل الشعر مثل تقصف وضعف الشعر وتساقطه، وقد يلجأ الناس لاستخدام المواد الكيميائية المكلفة، لكن يمكننا أحياناً اللجوء للمواد والنباتات الطبيعية الرخيصة وغير المكلفة، ومن هذه النباتات الجرجير، فهو رخيص الثمن، وكثير الفوائد، ومن فوائده للشعر.

١_يمنع تساقط الشعر: ففروة الرأس الرطبة تمنع تساقط الشعر، والجرجير كما ذكرت سابقاً يساعد على ترطيب فروة الرأس.

٢_يجعل فروة الرأس صحية: حيث يعتبر الجرجير نبتة ورقية مليئة بالفوائد، والفيتامينات، والمعادن المهمة والضرورية لصحة الشعر، وفروة الرأس، وإذا قمنا بإضافة الجرجير لنظامنا الغذائي نكون قد أضفنا مطهراً قوياً ومنقياً للدم، بالإضافة إلى قدرته على جعل فروة الرأس صحية ونظيفة.

٣_يساعد على نمو الشعر: إذ يحفز عصير الجرجير فروة الرأس، ويساعد على نمو الشعر، لأنه يوازن الهرمونات، بالإضافة إلى احتواء الجرجير على فيتامين (أ) الذي يوفر المواد الغذائية التي تساعد على تعزيز نمو الشعر، وتغذية.

٤_يقاوم العدوى التي تصيب فروة الرأس: فالجرجير غني بالزنك والكبريت، وهذا يحافظ على فروة الرأس ويبعدها عن الإصابة بالبكتيريا، كما يحافظ على ترطيب فروة الرأس، ويمنع جفافها، وبالتالي يحميها من الإصابة بقشرة الرأس.

وصفات الجرجير

وصفات لتكثيف الشعر عن طريق الجرجير يستخدم الجرجير في الوصفات الجمالية بشكلٍ عام، وللشعر بشكلٍ خاص، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن الضرورية لنمو الشعر، وتكثيفه، وفيما يأتي بعض هذه الوصفات.

١_وصفة عصير الجرجير مع الخيار يمكنك أن تستخدمي الجرجير على شكل عصيرٍ أيضاً، سواء أكان عصيراً من الجرجير فقط، أو بإضافة أنواع أخرى إليه من الأعشاب أو الخضراوات. وفي حين يستخدم الجرجير لعلاج العديد من المشاكل المتعلقة بالشعر، فإن عصيره يعمل على التخلص من مشكلة تساقط الشعر، وكذلك قشرته، لذلك سنقوم فيما يلي بشرح طريقة عمل عصير الجرجير مع الخيار: [٦] المكوّنات: حبّتان من الخيار. كمية بحجم قبضة اليد من الجرجير. تفاح. ليمون. ملح. طريقة التّحضير: اخلطي جميع المكونات المذكورة أعلاه مع بعضها البعض في الخلاط، وأضيفي القليل من الماء. ضعي الثلج على العصير، وقدميه بارداً.

٢_وصفة قناع الجرجير يساعد هذا القناع على تغذية فروة رأسك، الأمر الذي يعمل على زيادة طول شعرك وكثافته، وجعله أكثر صحةً، وفيما يأتي طريقة إعداد الوصفة:

المكوّنات: ٢٠ ورقة من الجرجير.

القليل من زيت الزيتون.

عصير نصف ليمونة.

ماء بارد.

طريقة التّحضير:

افرمي الجرجير، ثم أضيفي عليه زيت الزيتون، وعصير الليمون، والماء البارد، حتى تحصلي على قناع الجرجير. ضعي القناع على شعرك، ودلّكي به فروة رأسك على شكل حركاتٍ دائرية، حيث يساعد ذلك على تغذية فروة رأسك، وتخليصها من الخلايا الميتة التي تعمل على إعاقة نمو الشعر. اتركي القناع على شعرك لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، ثم اغسلي شعرك بعدها بالماء الدافئ. كرري هذا القناع مرة واحدة في كل أسبوع، لكي تحصلي على النتيجة المرغوبة.

٣_وصفة منقوع الجرجير يحتوي الجرجير على اليود (بالإنجليزية: iodine)، بشكلٍ كبير، وهذا ما يجعله يعمل على تحسين وظيفة الغدة الدرقية، والتقليل من أعراض قصورها، التي تشمل تساقط الشعر. لذا فهذه الوصفة ستكون مفيدة لشعرك، وطريقتها هي:

طريقة التّحضير: اصنعي منقوع الجرجير، وضعيه على شعرك، ودلكي به شعرك.

اتركي المنقوع على شعرك لمدة ١٠ دقائق، ثم اغسليه بالشامبو.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم