اعلان

في يومه العالمي.. أعراض الإيدز عند النساء

مرض الإيدز عند النساء
مرض الإيدز عند النساء
كتب : منة حسين

يحتفي العالم اليوم الموافق بـ 1 ديسمبر باليوم العالمي لمرض الإيدز وحرصت منظمة الصحة العالمية على الاهتمام بهذا اليوم لتوعية الناس من مخاطره ويعتبر الإيدز هو أحد الأمراض المزمنة التي تهدد الحياة، سببها فيروس نقص المناعة البشرية الذي يستهدف الجهاز المناعي وخاصاً عند النساء ، لذلك سنعرض لكم في يومه العالمي.. اعراض الايدز عند النساء كما ذكره موقع 'web teb'

أعراض الإيدز عند النساء

1. حدوث تغيرات في الدورة الشهرية

هناك عدد من التغيرات شائعة الحدوث لدى المصابات بمرض الأيدز، منها: تخطي بعض فترات الحيض، وحدوث نزيف أخف أو أكثر غزارة، وأعراض شديدة لمتلازمة ما قبل الحيض.

2. عدوى الخميرة المهبلية

العديد من النساء المصابات بالإيدز يصبن بعدوى الخميرة المهبلية، وغالبًا يصبن بها بشكل متكرر وتشمل أعراض الإصابة بها: وجود إفرازات بيضاء سميكة من المهبل، والألم أثناء الجماع، وألم أثناء التبول، وحرقة أو ألم في المهبل.

3. ألم أسفل البطن

غالبًا ما يكون نتيجة لحدوث مرض التهاب الحوض الذي يتمثل بعدوى الرحم والمبيضين وقناتي فالوب، حيث قد يسبب مرض التهاب الحوض أيضًا حمى، وإفرازات مهبلية غير اعتيادية، ودورة شهرية غير منتظمة، وألم أثناء الجماع، وألم في الجزء العلوي من البطن.

4. فقدان سريع للوزن

إن لم تكن المصابة تتلقى علاجًا للإيدز قد يؤدي ذلك إلى حدوث غثيان وإسهال وسوء امتصاص للطعام وفقدان للشهية، مما يسبب فقد سريع للوزن.

5. تغيرات في المزاج

أحيانًا قد يؤدي تطور المرض إلى تغيرات في المزاج، واضطرابات عصبية، واكتئاب، وحزن شديد، ويأس، وتوتر وفقدان للذاكرة.

6. تغيرات في الجلد

قد يسبب الإيدز ظهور بقع غير اعتيادية على الجلد قد تكون ذات لون أحمر أو وردي أو بني أو أرجواني، وقد تظهر هذه البقع في أماكن مختلفة، فمثلًا قد تظهر داخل الفم أو الأعضاء التناسلية أو الشرج.

7. أعراض مشابهة للانفلونزا

بعد الإصابة بالمرض يقوم الجهاز المناعي بالإستجابة لوجود هذا الفيروس، ونتيجة لهذا تظهر مجموعة من الأعراض، مثل: الإعياء والإجهاد، والصداع، وظهور حمى منخفضة، والسعال، والعطس، والاحتقان، وسيلان الأنف.

8. تورم الغدد الليمفاوية

تعد أحد الأعراض المبكرة للإيدز بعد الالتهابات الحادة، حيث قد تشعر بالانتفاخ في الرقبة أسفل الفك وخلف الأذنين، مما قد يسبب صعوبة في البلع وقد يستمر هذا الأمر من بضعة أيام إلى أشهر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال