اعلان

أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل

الحمل
الحمل

إذا كنتي تعانين من آلام في البطن أثناء الحمل، فإن أول ما عليك فعله هو استشارة الطبيب، وعلى الرغم من أن الشعور بألم في البطن أمرا معتاد، لكنه قد يكون مخيفا لأي أم، وفي معظم الحالات قد يكون الألم ناتجًا عن عسر الهضم أو الحموضة، ولكن في حالات أخرى يكون هذا الألم المزعج من أعراض شئ أكثر خطورة، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل.

أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل

التغيرات الهرمونية

يرتبط الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية، يمكن لبعض هذه التغيرات الهرمونية أن تسبب تقلصات في المعدة، ويحدث هذا أيضا في المراحل المبكرة من الحمل.

حركة الطفل

بمجرد أن يبلغ الجنين من العمر داخل الرحم 6 أشهر، فإنه يبدأ في الحركة بشكل متكرر، وهو الأمر الذي يجعل الأم تشعر بألم في بطنها.

الحموضة

الحموضة مشكلة شائعة بين النساء الحوامل، وتعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية لتقلصات البطن أثناء الحمل، لذلك يفضل الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب الحموضة خلال أشهر الحمل.

الحمل

التهابات المسالك البولية

تتمتع النساء الحوامل بمناعة منخفضة ولديهن فرصة أكبر للإصابة بالتهابات المسالك البولية وهو الأمر الذي يتسبب في تقلصات البطن أثناء الحمل، لذلك يجب معالجة التهابات المسالك البولية في أقرب وقت.

شد الرحم

يعد نمو الرحم من أكثر أسباب تقلصات الرحم شيوعا أثناء الحمل، حيث يستمر الرحم في التمدد لإعطاء مساحة كافية للجنين للنمو، ويحدث هذا الألم عادة بعد سبعة أشهر من الحمل عندما يبدأ الجنين في النمو في الحجم.

الإجهاض

أحيانا تكون الآلام الشديدة المصحوبة بالنزيف أثناء الحمل علامة على الإجهاض، وإذا كان نزيفك غزيرا ولم يتوقف الألم بعد نصف ساعة، فعليك الذهاب إلى المستشفى في أقرب وقت.

WhatsApp
Telegram