للسيدات الحوامل.. علاج انتفاخ القولون في رمضان

أهل مصر
امرأة حامل
امرأة حامل

تعاني الكثيرات من السيدات الحوامل من مشكلة انتفاخ القولون خاصة في شهر رمضان، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتخاء الأمعاء أثناء فترة الحمل، وبالتالي تحدث صعوبة بالغة في عملية الهضم، وتزيد فرصة الإصابة بالإمساك المزمن فضلا عن انتفاخ القولون، وإذا كنتي تعانين من هذه الأعراض طوال أيام الشهر الكريم، لا داعي للقلق بعد الآن، وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر علاج انتفاخ القولون في رمضان للسيدات الحوامل.

علاج انتفاخ القولون في رمضان للحوامل

تناول كميات أقل من الفركتوز

يوجد الفركتوز في معظم أنواع الفواكه، كما يمكن إضافته إلى الحلويات والمشروبات الباردة والساخنة، وليس كل شخص قادر على هضمه بشكل طبيعي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تخمره في الأمعاء الغليظة، فتحدث الإصابة بغازات البطن والانتفاخات.

لذلك من الضروري تناول كميات قليلة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين البسيطة مثل المشي مفيد للسيدات الحوامل بشكل كبير، حيث إنها تساعد في تعزيز عملية الهضم وعلاج الإمساك، لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي للتخلص من انتفاخ القولون.

تجنب الملابس الضيقة

تؤدي الملابس الضيقة إلى زيادة الضغط على البطن، وهو الأمر الذي يزيد من تراكم الغازات وتحدث معها الانتفاخ، لذلك يفضل للسيدة الحامل ارتداء الملابس الفضفاضة خاصة خلال الأشهر الأخيرة للحمل.

البعد عن مصادر التوتر

تزيد مشكلة انتفاخ القولون وجميع مشكلات الجهاز الهضمي مع زيادة التوتر والعصبية، فبسبب التوتر الزائد عن الحد من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بألام شديدة في منطقة البطن، وتخفيف من حدة التوتر خلال أشهر الحمل يمكنك ممارسة تمارين اليوجا وتمارين الاسترخاء.

الاعتماد على نظام غذائي صحي

ينصح السيدات الحوامل بضرورة الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والغنية بالألياف الغذائية.