اعلان

6 أهداف أساسية يجب أن تحددها الأمهات لتربية أطفالهن بشكل أفضل

الام
الام

وظيفة الأم هي أهم وظيفة يمكنكِ القيام بها، فالانطباع الذي نتركه على أطفالنا يحدد نظرتهم للعالم، ونوعية ارتباط الطفل مع أمه يشكل نفسية الطفل لبقية حياته، ولتربية طفل مميز يجب أن نحدد أهدافنا، حيث أن كل شخص يحتاج إلى أهداف.

وفي الواقع أن كل شخص يمتلك أهدافه حتى لو كانت بسيطة لكن يجب تحديد الأهداف التي ستدفعك للأمام في الاتجاه الذي تريدين وخلال السطور التالية من 'أهل مصر'، تعرف على أنواع الأهداف التي يجب أن تحددها الأمهات، حيث إنها تنقسم إلى مجالات رئيسية تشمل الأدوار المختلفة التي نلعبها في عائلتنا.

الام

أنواع الأهداف التي يجب أن تحددها الأمهات والمجالات التي يجب أن تنقسم إلى:

الصحة:

يجب إعطاء الأولوية للأهداف المتعلقة بصحتنا، لأننا لا نستطيع رعاية أي شخص آخر، إذا لم نكن بصحة جيدة، عندما نكون بصحة جيدة وجسمنا يعمل في أفضل حالاته، فإننا ننجز المزيد، ولدينا المزيد لنقدمه لمن حولنا، وبعض الأمثلة على الأهداف الصحية التي يمكننا تحديدها هي، إنقاص الوزن، شرب المزيد من الماء، أكل صحي، الحصول على ساعات نوم كافية، عمل فحوصات منتظمة للجسم والأسنان.

المجال الروحي

الله -عز وجل- خلقنا من روح وجسد فإذا أهملنا هذا الجانب تعبنا نفسيا، وبعض الأهداف التي تساعد على إبقاء الأمهات في حالة جيدة رُوحَانِيًّا، هي، الصلاة، قراءة القرآن وتدبره، والمحافظة على الأذكار.

المجال المالي.

قد تعتقدين أنه بمجرد أن تصبحي ربة منزل، لن يكون لديك أي أهداف مالية، لأن تلك الأهداف، ترتبط عادةً بكسب المال من وظيفتك، هذا ليس صحيحًا، حيث يمكن، تقسيم الأهداف المالية إلى فئتين، توفير المال وكسب المال، والكسب قد يكون عن طريق العمل من المنزل، وإذا لم يكن ذلك متوفرا لك، فيمكنك التأثير على موارد أسرتك المالية، من خلال توفير المال وصرفه بالمكان الصحيح.

العلاقات

هناك العديد من العلاقات التي من المهم بالنسبة لنا الحفاظ عليها كأمهات، بالإضافة إلى علاقاتنا مع أطفالنا فنحن بحاجة إلى عدم إهمال علاقتنا، مع الزوج، والآباء والأصدقاء، وقد تكون بعض أهداف العلاقة، وقت خاص مع زوجك بانتظام دون أطفال، زيارة والديك بانتظام أو التواصل معهم، وقت فردي مع كل طفل.

المجال الشخصي.

ويشمل أهداف الرعاية الذاتية، والتنمية الشخصية، أنت أم، وهذا لا يعني أنك انتهيتِ من النمو كشخص، كما أنه لا يعني أنكِ آخر شخص تحتاجين إلى رعاية، لذا إن الرعاية الذاتية هي أيضًا جزء مهم من الأمومة، وإليك بعض الأمثلة، على الرعاية الذاتية، وأهداف التنمية الشخصية، والتي يمكن أن تكون، تخصيص وقت للقراءة، وإنشاء روتين صباحي، وتقليل وقت النظر إلى الشاشة

معرفة قدراتك.

لكل منه قدراته، وعليك أن تؤمني أن هناك بعض الأمور التي تناسب شخصيتك، وطريقة تفكيرك، وهناك بعض الأمور التي تختل، إذا خرجت عن قدراتك، فمثلا تنظيم الوقت بين العمل، وأطفالك، وإعطاء كل منهم حقه من الأمور الشاقة، التي تتطلب التمرين، والتركيز، والقدرة الذهنية، والنفسية، والجسدية على تنفيذها. ك، وإذا لم تستطيعي، وقررت صب اهتمامك كله على الأطفال في فترة ما، فهذا لا يعيبك على الإطلاق.

الحالة النفسية

بعيدا عن الماديات، وظروف الحياة، على كل أن تختار ما هو يتناسب مع حالتها النفسية، فمثلا هناك بعض الأمهات التي تشعر بالملل، والاكتئاب، ومن ثم يتحول الأمر إلى عدم القدرة على السيطرة، في الغضب، بمجرد مكوثها في المنزل، وسيدات أخريات يكون تأثير العمل وضغوطاته سيئ جدا عليها، بحيث تصبح غير قادرة على تلبية احتياجات أطفالها، أو توفير الوقت المناسب لهم. لذا حاولي دائما التأكد مما يتناسب مع حالتك النفسية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر (0-1) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | جوووووول فيوتشر