اعلان

تعرفي على أسباب الإجهاض المبكر

الإجهاض المبكر
الإجهاض المبكر

يعتبر الإجهاض، النهاية التلقائية للحمل قبل الأسبوع العشرين، وهو شائع بشكل كبير، ويعتبر تجربة صعبة على الأم من الناحية النفسية والجسدية أيضا، وحدوث الإجهاض يرجع إلى عدد من الأسباب، منها العوامل الوراثية، أو إصابة الأم ببعض الأمراض المزمنة التي تشكل خطرا على حياة الجنين، بالإضافة إلى الالتهابات، وعدد من الأسباب الأخرى.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' أسباب الإجهاض المبكر، للمرأة الحامل.

أسباب الإجهاض المبكر

العامل الوراثي

قد تحدث نصف حالات الإجهاض بسبب مشكلات الكروموسومات، وتحدث الأخطاء بشكل عشوائي أثناء انقسام الخلايا الجنينية، وقد تحدث أيضا نتيجة تلف خلية منوية أو بويضة، وبعض الأمثلة على أسباب الإجهاض بسبب تشوهات الكروموسومات، موت الجنين داخل الرحم، والبويضة التالفة، والحمل العنقودي الجزئي.

الإصابة بالأمراض المزمنة

قد يكون الإصابة بأحد الأمراض المزمنة سبب في حدوث الإجهاض، مثل مرض السكري، ومرض الغدة الدرقية، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمشكلات في القلب، ومتلازمة الفوسفوليبيد، وأمراض الكلى.

الإجهاض المبكر

الالتهابات

قد تؤدي العديد من الالتهابات التي تصيب الأم إلى الإجهاض، مثل الكلاميديا، والسيلان، ومرض الزهري، والملاريا، والحصبة الألمانية.

ضعف عنق الرحم

أحد أسباب الإجهاض خلال الأشهر الثانية من الحمل هو ضعف عنق الرحم، في هذه الحالة تكون عضلات الرحم ضعيفة وغير قادرة على تحمل الجنين، وقد يحدث نتيجة إصابة سابقة في عنق الرحم.

متلازمة تكيس المبايض

هي مرض تتواجد فيه عدة أكياس في المبايض، مما يجعلها أكبر مقارنة بحجم المبايض الطبيعية، ويحدث الإصابة بهذا المرض بسبب التغيرات الهرمونية في الأنثى، وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب العقم.

WhatsApp
Telegram