اعلان

خطأ واحد عند الإفطار يسبب جلطات قلبية.. تعرف على أخطاء الصيام وكيفية تجنب أضرارها

عادات خاطئة في رمضان
عادات خاطئة في رمضان

الصيام في شهر رمضان يشوبه العديد من العادات الخاطئة التي تصاحب وقت الإفطار حيث يفطر المسلم عن يوم صيام طويل يصل عدد ساعاته إلى 15 ساعة، ولكن هل يعتبر هذه العادات الخاطئة مضرة على الإنسان؟ ما ضرر العادات الخاطئة في إفطار رمضان على الإنسان؟ ما هي العادات الخاطئة في الإفاطال التي يجب أن نتوقف عليها؟ كل هذه الأسئلة لديها اجاباته هنا مع عادات خاطئة يقع فيها الكثيرين وتسبب أمراض ومشاكل في الهضم، لذا إليك بعض العادات التي عليك أن لا تقوم بها في إفطار رمضان للحفاظ على صحتك وحمايتها من مشاكل الجهاز الهضمي.

عادات خاطئة في شهر رمضان

1- الإمتناع عن السحور

حيث ان الكثير من الناس من يكتفي بوجبة الإفطار وما يتلوها من حلويات وغيرها والنوم وعدم تناول وجبة السحور، حيث أن وجبة السحور مهمة جدا للجسم فهي تزود الصائم في رمضان بالتغذية الصحيحة والسليمة والسعرات الحرارية كما تحافظ على نسبة السوائل في الجسم وتمد الجسم بالسوائل اللازمة كما تقدم المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم في أثناء ساعات الصيام.

نصائح لسحور جيد:

- كلما تم تناول وجبة السحور في ساعة متأخرة أكثر، فإن ذلك يسهم في تقليل الفترة الزمنية التي لا يتم تزويد الجسم فيها بالطعام والشراب.

- يجدر في هذه الوجبة أن يشرب الصائم كمية كافية من الماء وأن يتناول الخبز، خصوصاً النوع الذي يحتوي على نخالة القمح، إذ أن هضمه يستغرق وقتا أطول، كما أنه يساهم في الشعور بالشبع.

- من المهم إضافة نوع واحد على الأقل من الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض، الجبن او الحمص، كما ويستحسن تناول مأكولات تحتوي على دهون صحية مثل زيت الزيتون، الطحينة او الأفوكادو.

- ينصح باستهلاك أنواع أخرى من الأغذية مثل الخضروات، الفاكهة وكوب من الحليب او اللبن.

2- تناول كميات كبيرة من الطعام

كما من الأخطاء الشائعة التي تسبب مشاكل كثيرة في الصيام أن عند الإفطار يتم تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل مفاجئ لذا يحدث ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والتي منها:

- حدوث تلبك معوي ومعدي

- عسر في الهضم

- تدهور الوضع الصحي العام

- الكسل والخمول.

لذا من الضروري تمهيد المعدة قبل تناول الإفطار حيث يمكنك البدء بكوب ماء مع 3 ثمرات من التمر ثم صلاة المغرب ثم العودة إلى تناول وجبة الإفطار والتي يفضل ان تبدأ بالسلطة ثم البروتينات من اللحمة أو الدجاج أو الفسفور من السمك ثم إكمال الطعام مع النشويات الرز أو المكرونة لكي نقلل من النشويات بقدر الإمكان، كما تناول الحلويات لا تنس ان تكون مرة أو مرتين في الأسبوع لكي لا يزداد الوزن بشكل كبير في رمضان.

3- عدم مضغ الطعام بشكل جيد

ربما في الايام العادية هذه المشكلة موجودة والتي يتجاهل الجميع مدى خطورتها، فهضم الطعام بشكل جيد ييسر على المعدة عملها وييسر الجهاز الهضمي عمله، كما يقع الأغلبية في مشكلة السرعة لتناول السحور لأجل أن يستطيع تناول كل شيء قبل بداية الصيام مجددا، لذا يبدا الأغلبية بتناول الاكل بسرعة ويستهلك كميات أكل كبيرة غير مفيدة، حيث أن عدم مضغ الطعام يؤدي إلى :

- إنتفاخ المعدة

- عسر الهضم

- الام المعدة

- غازات

إضافة الى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن مضغ الطعام بشكل جيد، يشكل وسيلة ذات أهمية كبيرة في ضبط الوزن حيث أنها تتسبب بالشعور بالشبع في وقت أسرع وتؤدي إلى إستهلاك كمية أقل من الطعام.

ومن الجدير بالذكر أن تأجيل تناول وجبة الإفطار الرئيسية إلى ما بعد صلاة التراويح، يشجع الصائم على تناولها ببطىء وعلى مضغها جيداً وعلى الاستمتاع بالوجبة بشكل أكبر.

4- شرب المشروبات الغازية

يكثر شرب المشروبات الغاذية في رمضان ظنا أنها تهضم الأكل وغيرها من المنافع التي يتخيل وجودها المدمنين على المنتجات الغذائية، في الواقع، تؤدي المشروبات الغازية إلى توسيع جدار المعدة وزيادة سعتها، مما يجعل المرء بحاجة لأن يتناول كميات أكبر من الطعام حتى يشعر بالشبع. أضف إلى ذلك أن كل كوب من المشروبات الغازية يحتوي على ما يقارب خمسة ملاعق من السكر!.

كما يسبب شرب المشروبات الغاذية بكثرة التالي:

-هشاشة العظام

- مرض السكري

يمكن استبدال هذا بالأعشاب مثل الزنجبيل والبابونج والشاي بببالبابونج وغيرها.

5- الحلويات

تناول الحلويات بكثرة يزداد في شهر رمضان مع حلويات رمضان المشهورة ولكن هذا خطر على الصحة، حيث أن زيادت تناول الحلويات تسبب العديد من المشاكل منها :

- تضيق وإنسداد الشرايين

- الجلطات القلبية والدماغية

- السمنة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً