اعلان

"كأنها مكان في الجنة".. القدماء المصريين يحولون "أجليكا" بأسوان من مأوى للذئاب إلى أهم جزيرة سياحية في مصر

جزيرة اجيليكا
جزيرة اجيليكا

تعد جزيرة إجيليكا، إحدى أهم معالم مدينة أسوان السياحية، وأكثر وجهات مصر السياحية زيارة، حيث يأتى إليها الزوار من جميع انحاء العالم وتتميز طبيعتها الخلابة المحيطة بمعابدها الأثرية، مما جعلها من أجمل المواقع التي تستحق الزيارة في جنوب مصر.

جزيرة اجيليكا

تعود حقيقة اسم إجيليكا إلى اللغة النوبية التى تعنى الذئاب ويرجع سبب التسمية لأنها كانت مأوى للذئاب فى السابق حيث كانت تخلو من الحياة بسبب تواجد الذئاب بها ومع نقل معبد فيلة لها أظهرت جمال الجزير لتعود لها الحياة مره أخرى.

جزيرة اجيليكا

جزيرة «إجيليكا»، وهي عبارة عن فناء خارجي تحده صفوف من الأعمدة على الجانبين، ويفضي هذا الفناء إلى مدخل المعبد، حيث أبراج الصرح الأول، ويضم الفناء المركزي لمعبد «إيزيس» مبنى «الماميزي»، أو ما يطلق عليه الأثريون «بيت الولادة»، وهو المكان الذي كانت تُجرى فيه قديماً طقوس الاحتفال بميلاد الإله، وكان الملوك يحرصون على الاشتراك في هذه الطقوس، تأكيداً لانتمائهم لسلالة هذا الإله، وتدعيماً لقبضتهم على البلاد.

جزيرة إجيليكا

ويقود الصرح الثاني للمعبد إلى دهليز يفضي إلى الحرم الداخلي المقدس ل «إيزيس»، ويفضي هذا الحرم إلى سلم بالناحية الغربية، ينتهي إلى حجرات «أوزوريس»، وهي مجموعة من الغرف الصغيرة المزينة بمشاهد تجسد النادبين على مقتل الإله، ونقوش ل «إيزيس» وزوجها وابنهما وآلهة أخرى.

جزيرة إجيليكا

ويمكن بدايةً الاستمتاع برحلة بحرية باتجاه جزيرة أجيليكا، والتقاط بعض الصور لها ولما يحيط بها من جزر وصخور وطبيعة خلابة.

وعند الوصول إلى الجزيرة، قم بجولة سيرًا على الأقدام على شواطئها الصخرية والتقط بعض الصور لطبيعتها الخضراء الرائعة وأشجارها المترامية في الأطراف.

جزيرة إجيليكا

ثم يمكنك زيارة معبد فيلة اسوان المدهش الذي تم نقله إلى جزيرة أجيلكيا كجزء من مشروع تابع لمنظمة اليونسكو في عام 1902م.

كما يمكنك زيارة كشك تراجان، وهو عبارة عن مظلة حجرية فريدة من نوعها ذات أعمدة ضخمة تُطل على نهر النيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر