اعلان

بعد حسم ماراثون الثانوية العامة.. امتحانات السنوات النهائية في الجامعات تنتظر دورها.. والملاعب سلاحها لتنظيم اللجان

طلاب الجامعات
طلاب الجامعات

سيطرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الايام الماضية وخاصة عقب الغاء امتحانات لطلاب المرحلتين الابتدائية والاعدادية ليتم استبدالها بالمشروعات البحثية، واجراء طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠ الامتحانات خلال الايام القليلة المقبلة، الامر الذي جعل المحامين يلجؤن للقضاء والمحكمة لتنصف الجميع، وتصدر حكمها بالغاء الامتحانات هذا العام، ولكن ماحدث اليوم الاحد، كان خارج التوقعات، ورفضت الدعوى المقامة، على ان تجري كافة الامتحانات في موعدها المحدد سلفا يوم ٢١ يونيو من الشهري الجاري، ليصبح السؤال الوحيد الذي يترك الان في عقول الجميع مامصير امتحانات الجامعات ايضا؟ وهل سيتم الغائها ام عقدها دون جدال.

"أهل مصر" تواصلت مع مسؤولين بتعليم بالبرلمان والجامعات لكشف مصير انعقاد امتحانات السنوات النهائية لطلاب الجامعات والمعاهد والدراسات العليا.

فى البداية تقول ماجدة بكري عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن هناك قرار صادر من وزارة التعليم العالي بعقد امتحانات السنوات النهائية لطلاب الجامعات والمعاهد والدراسات العليا في ميعادها المحدد في اليوم الأول من شهر يوليو المقبل.

وتابعت "بكري" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر":، أنه لا يوجد حلول أخرى سوى عقد الأمتحانات في ميعادها المحدد مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي سيتم اتباعها مع الطلاب في مواجهة وباء كورونا، كما أن تجربة عقد إمتحانات الثانوية العامة ستساعدنا على عقد إمتحانات السنوات النهائية.

جامعة طنطا:" سيتم تخصيص الملاعب لعقد لجان امتحانات السنوات النهائية للجامعة "

ووافقها في الأمر الدكتور وليد العشري المتحدث الإعلامي باسم جامعة طنطا، إنه لا يوجد قرارًا إلي الآن بتأجيل إمتحانات السنوات النهائية، وسيتم عقدها في ميعادها المحدد مع إتخاذ التدابير الاحترازية والصحية لحماية الطلاب من فيروس كورونا خلال أداء الأمتحانات المقرر لها في اليوم الأول من شهر يوليو المقبل.

وأضاف "العشري" في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن من ضمن الإجرءات الوقائية التي سيتم اتباعها مع الطلاب، تعقيم اللجان من الداخل بشكل يومى قبل بدء الأمتحانات، وعقب انتهاء الطلاب، كما سيتم وضع بوابات تعقيم على مداخل الجامعات والمعاهد، وتوسيع المقاعد داخل اللجان لتحقيق التباعد وترك مسافات بين الطلاب، كما سيتم تخصيص الملاعب لعقد لجان بها أثناء الأمتحانات.

وتابع المتحدث باسم جامعة طنطا، أنه في حالة تأجيل إمتحانات السنوات النهائية سيتم إصدار قرار من وزارة التعليم العالي وسوف يطبق على جميع الجامعات والمعاهد.

خطة تأمين إمتحانات طلاب جامعة جنوب الوادي

وفى هذا السياق يقول يوسف الغرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إن المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي أصدرا قررًا بشأن طلاب سنوات النقل وهو القيام بعمل أبحاثا كبديل لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 - 2020، وتم الاتفاق على ذلك بإعتماد عناوين الموضوعات البحثية في الكليات، وبالفعل قدم الطلاب الأبحاث المطلوبة منهم في الموعد المحدد لهم.

وأضاف "الغرباوي"، أما بالنسبة لامتحانات السنوات النهائية والدراسات العليا فهى إمتحانات حقيقية لا مفر منها سيتم انعقادها في موعدها المحدد دون تأجيل بداية من اليوم الأول من شهر يوليو المقبل

وكشف رئيس جامعة جنوب الوادي في تصريح خاص ل "أهل مصر" عن خطة تأمين الإمتحانات داخل الجامعة مشيرا إلى إن موعد إمتحانات طلاب جامعة الوادى في اليوم الرابع من شهر يوليو المقبل، ويبلغ عدد الطلاب 12 ألف 572 طالب وطالبة داخل الجامعة ونحن ملتزمون على تقديم الخدمات والاجراءات الاحترازية والصحية لحماية الطلاب من وباء "كورونا" خلال أداء الأمتحانات.

وتابع يوسف الغرباوي، أن المدن الجامعية بجامعة جنوب الوادي سوف تستقبل الطلاب الذين كانوا متواجدين بها، خلال فترة الامتحانات وسيتم تعقيمها بشكل يومي، بالإضافة إلى توزيع الكمامات على الطلاب قبل دخول الحرم الجامعي وذلك للحرص على سلامة الطلاب، مع مراعاة عدد الطلاب داخل اللجان على أن يكون داخل اللجنة الوحدة 15 أو 20 طالبا مع الحفاظ على المسافات بين الطلاب وتفتيش الطلاب بحثا عن أى وسيلة غش ورقية أو إلكترونية

وأكد على تعقيم اللجان من الداخل بشكل يومى قبل بدء الأمتحانات وعقب الانتهاء، كما سيتم وضع بوابات تعقيم على مداخل الجامعات والمعاهد، وبعد انتهاء الأمتحانات يصرف الطلاب سريعا إلى المدن الجامعية أو إلى الخارج ومنع التزاحم بمحيط الجامعة، مؤكدا أن نجاح وزارة التربية والتعليم في إقامة إمتحانات الثانوية العامة سوف تحسم بشدة نجاح إمتحانات السنوات النهائية والدراسات العليا بالجامعات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وأستون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | صلاح أساسيًا