الشاعر حاتم الأطير يحصد جائزة الدولة التشجيعية عن ديوان "مسجد على القمر"

الشاعر حاتم الأطير
الشاعر حاتم الأطير

حصد الشاعر حاتم الأطير، جائزة الدولة التشجيعية عن ديوان "مسجد على القمر"، وذلك بعدما أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، منذ قليل، أسماء الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية، بعد اعتمادها من قبل أعضاء المجلس، الذين يحق لهم التصويت على جوائز الدولة، و البالغ عددهم 36 عضواً.

وأعرب حاتم الأطير، لـ"أهل مصر"، عن بالغ سعادته بحصوله على جائزة الدولة التشجيعية فى مجال الآداب عن ديوانه "مسجد على القمر"، قائلاً: "شكراً بلادى العظيمة".

وكشف "الأطير"، عن بدايته مع كتابة الشعر، لافتاً إلى أن مسيرته الشعرية بدأت وهو فى سن السادسة من عمره، حيث أنه اعتاد على كتابة الشعر وإلقائه منذ طفولته باللغة العربية الفصحى، وهو السن الذى بدأ فيه إدراك القيمة الجمالية للشعر، ولمس من خلاله قيمة اللغة العربية من جمال ودقة فى الوصف وكثرة المُفردات التى يفهمها الجميع.

وتابع "الأطير"، إن أسرته كان لها دور كبير فى تكوين شخصيته الشعرية لإيمانها بموهبته منذ الصغر، منوهاً أن أسرته بدأت بدعمه وتشجيعه على كتابة الشعر منذ الطفولة.

وأكد "الأطير"، أن ديوانه "مسجد على القمر"، صدر فى عام 2017م، وهو باللغة العربية الفُصحى، ويُقدّم نموذجاً جديداً من النهج الكتابى والنّقاش الأدبى، لغةً وتصويراً وفكراً، لافتاً أنه مشروع أدبى واقع فى المنطقة الوسطى بين الروح والعقل، وهى محاولة جادة لترّويح العقل، أو عقْلنة الروح.

وأضاف "الأطير"، أن الديوان يحمل قضيّة إنسانيّة واضحة، وهى تحرير النفس البشرية من القمع الأيديولوجى بكل أشكاله، ويُؤكد بشكل ما أن الدين خُلق للإنسان وليس العكس.

وأشار "الأطير"، إلى أن الديوان يتكئ على ثقافة إسلامية واسعة، يستغلها فى دحض الأفكار غير الإنسانية وغير العصرية، فهو لا ينسى بحال من الأحوال أنه ابن القرن الواحد والعشرين، وأن المنطقة العربية تضج بأحداث مصيرية كان لابد للأدب العربى أن يشرع فى مواجهتها ونقاشها، لاعباً بذلك دوره التنويرى والثقافى المرجو منه، فى مرحلة من أحلك المراحل الفكرية وأكثرها اضطراباً.

جدير بالذكر، أن حاتم الأطير، هو شاعر مصرى، من مواليد مدينة بيلا، التابعة لمحافظة كفر الشيخ، ويعمل باحث فى التاريخ الإسلامى، وحصل على جائزة "شخصية مصر" فى عام 2014م من وزارة الشباب والرياضة والمجلس الأعلى للثقافة، كما حصل على جائزة "المركزية" عام 2015م من وزارة الثقافة، وحصل على جائزة "الشعر العربى بباريس" عام 2016م من المكتب الثقافى المصرى ومركز ذرا للأبحاث بباريس، وحصد المركز الأول بمهرجان إبداع مراكز الشباب 1 فى عام 2018م.

ويُعد ديوان "مسجد على القمر"، الصادر عن دار "روافد" للنشر والتوزيع، هو أول ديوان مطبوع لـ"الأطير"، حيث يضم الديوان 24 قصيدة من بينهم "مارجرجيس، وبلال، والوظيفة، ومعزوفة بغداد"، وقصائد أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية من مجلس الأمن: إسرائيل أمعنت في الانتقام من أهل غزة