روسيا تمنح أفغانستان 10 آلاف قطعة كلاشينكوف لمحاربة الإرهاب

صورة أرشيفية
كتب :

منحت روسيا القوات الأفغانية 10 آلاف قطعة كلاشنيكوف لمحاربة الإرهاب الدولي الذي يشكل تهديدا لكابول وموسكو، في وقت تسعى فيه الحكومة الأفغانية إلى معاودة إطلاق عملية السلام مع حركة طالبان.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الأربعاء، عن حنيف إتمار مستشار الأمن القومي للرئيس الأفغاني أشرف غني، قوله إن "البنادق الهجومية التي سلمت على مدرج المطار العسكري في العاصمة كابول ستنقل مباشرة إلى قواتنا الأمنية لمحاربة الإرهاب".

وقال إتمار "سنواصل جهودنا من أجل السلام، لكن أمتنا يجب أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها"، مشيرا إلى أنه رغم إنفاق واشنطن 60 مليار دولار منذ 14 عاما لتجهيز وتدريب القوات الأمنية الأفغانية، إلا أنها تواجه صعوبات في احتواء طالبان.

من جانبه، شدد ألكسندر مانتيتسكي سفير روسيا في أفغانستان على أن التعاون بين بلاده وحلف شمال الأطلسي "الناتو" والولايات المتحدة في كابول انتهى في أبريل 2014 "بمبادرة الغرب".

وأكد الدبلوماسي الروسي على أن موسكو ستواصل التعاون مباشرة مع شريكها الأفغاني، بسبب قلقها من التقدم الذي يحرزه مسلحو "داعش" في شرق أفغانستان.

يشار إلى أن أفغانستان تسعى إلى معاودة الحوار مع طالبان بهدف إرساء السلام، في بلد يعيش نزاعا مستمرا منذ سقوط نظام طالبان عام 2001.

وعبرت أفغانستان، في وقت سابق، عن أملها في تحديد موعد بحلول مطلع مارس المقبل لاستئناف هذا الحوار المباشر الذي توقف الصيف الماضي، لكن لم يصدر أي رد فعل من طالبان على هذا الإعلان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً