اعلان

الصين تعلن إطلاق سفينة الفضاء المأهولة شنتشو-١١

سفينة فضاء - صورة أرشيفية
كتب : وكالات

أطلقت الصين بنجاح صباح اليوم الاثنين سفينة الفضاء المأهولة شنتشو -11 حاملة على متنها رائدي الفضاء جينغ هاي بينغ وتشن دونغ وذلك في إنجاز يقترب بالصين أكثر من تحقيق مخططها لإنشاء محطة فضائية مأهولة بحلول عام 2022.

وتمت عملية الاطلاق، التي قام تليفزيون الصين المركزي بنقلها في الساعة السابعة صباحا بتوقيت بكين، على متن الصاروخ الحامل لونج مارش-2 أف من موقع إطلاق الأقمار الصناعية في جيوتشوان في صحراء غوبي في شمال البلاد.

وقد دخلت المركبة الفضائية إلى المدار في الوقت المخصص لذلك، وأرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ، الموجود حاليا في الهند لحضور قمة دول بريكس، رسالة تهنئة الى رائدي الفضاء والفريق المسئول عن الرحلة الفضائية لتحيتهم والتعبير لهم عن فخره بإنجازهم الذي وصفه بأنه يسجل تقدما علميا وتكنولوجيا جديدا وهاما للصين، داعيا علماء الفضاء الصينيين الى القيام بمزيد من الفتوحات في البرنامج الوطني الفضائي للإسهام في تثبيت اقدام الصين كقوة فضائية كبرى.

وقبل بدء رائدي الفضاء رحلتهما حرص فان تشانغ لونغ، نائب مدير اللجنة العسكرية المركزية الصينية، على اللقاء بهما صباح اليوم متمنيا لهما النجاح في مهمتهما التي تجعل من الصين ثالث دولة في العالم بعد روسيا والولايات المتحدة تتمكن من ارسال رواد فضاء خارج الارض.

كانت وو بينغ، نائبة مدير مكتب هندسة الفضاء المأهول، صرحت أمس بموعد إطلاق المركبة الفضائية وقالت ان شنتشو -11 ستلتحم في غضون يومين من بدء رحلتها بمختبر تيانقونغ-2 الفضائي الذي كانت الصين أطلقته في منتصف شهر سبتمبر الماضي، واشارت الى ان رواد الفضاء سيبقون بالمختبر لمدة 30 يوما، بينما ستنفصل السفينة عنه لتعود إلى الأرض في غضون يوم واحد.

وأوضحت وو ان هدف مهمة شنتشو -11 هو نقل الافراد والمواد بين الارض وتيانقونغ-2 واختبار التكنولوجيا الفضائية الخاصة بعمليات الالتقاء والالتحام والعودة.

وقالت انه سيتم من خلال بقاء رائدي الفضاء بتيانقونغ-2 اختبار القدرات على دعم حياة وعمل وصحة رواد الفضاء وكذا قدرات الرواد على تنفيذ مهام طيران.

واضافت ان من ضمن الأهداف ايضا إجراء تجارب طبية فضائية وتجارب لعلوم الفضاء والصيانة في المدار بمشاركة الإنسان، جنبا إلى جنب مع بعض الأنشطة العلمية الاخرى.

وكانت وكالة الانباء الصينية الرسمية "شينخوا"، نقلت عن وو في تصريحات ادلت بها عقب إطلاق تيانقونغ-2 في الشهر الماضي قولها ان برنامج الفضاء المأهول الخاص بالصين دخل "مرحلة جديدة من التطبيق والتطوير"، معلنة انه في ابريل 2017، سيتم ارسال أول سفينة شحن صينية تيانتشو-1 إلى المدار للالتحام مع المختبر وتزويده بالوقود وامدادات أخرى.

وقالت ان الخبراء سيقيمون التكنولوجيا الاساسية الخاصة بإعادة تزويد الوقود واصلاح المعدات فضلا عن تلك المتعلقة بإقامة رواد الفضاء لفترات طويلة خارج كوكب الارض.

كما سيستخدمون المختبر الذي صمم للعمل على الاقل لمدة عامين لإجراء تجارب فضاء علمية على نطاق واسع نسبيا مقارنة بجهود الصين السابقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
النواب ينتصر للأطقم الطبية المصرية ويقرر تخفيض نسبة الأجانب بالمنشآت الصحية