اعلان

حلب ليست الأولى.. 15 تهجيرًا في بلاد العرب.. وإخلاء المنازل حدث مرتين في مصر

الاجلاء من حلب

في مشهد يجمع بين النصر في إنقاذ المدنيين من القصف، والوجع لتركهم منازلهم، تُرك أهالي حلب يخرجون من مدينتهم بعد حصار وقصف روسي وإيراني ولقوات بشار ومليشيات شيعية مستمر منذ عام.

في 2014، بدأ إخلاء الشريط الحدودي الفاصل بين غزة وسيناء بعمق 500 متر لتزيدها على مراحل حتى وصلت إلى 3 كيلو متر، وعشرات الأسر تترك أراضيها.

2014 أعلن الحوثيون في اليمن سيطرتهم على السلطة لتندلع المعارك بين التابعين لهم والمؤيدين للرئيس هادي منصور وهو ما أدى إلى موجات من النزوح بلغ تعدادها 3 مليون.

2012 اندلع العنف ضد المسلمين في ما يسمى الإبادة الجماعية لـ"مسلمي بورما"، ما أدى إلى ترك العديد لمنازلهم هربا من الصراع الدائر وبحلول عام 2015، ارتفع عدد النازحين إلى حوالي 1.4 مليون لاجئ.

2011 بدأ الجيش السوري عملياته العسكرية ضد المناطق والأحياء الثائرة ضد النظام والتي أدت إلى نزوح قرابة 5 مليون سوري حتى الآن داخليا وخارجيا كان آخرها حلب.

2003 احتلت الولايات المتحدة العراق لتبدأ معها موجات من النزوح الداخلي والخارجي لم تتوقف حتى اللحظة وتتصاعد كلما أشتد آتون الحرب بها.

1995 خلال حرب الانفصال عن يوغوسلافيا السابقة (1992-1995)، تعرض البوسنيين للعديد من المجازر على يد الصرب، واضطر عشرات الآلاف للهرب عبر الجبال للدول المجاورة.

1994 جماعة التوتسي العرقية في رواندا تعرضت لمحاولة إبادة جماعية من قِبل منتمين لجماعة الهوتو، والتي تمثل الأغلبية بالبلاد وخلال 100 يوم، قُتل 800 ألف ونزوح مليوني شخص.

1982 بداية موجات نزوح المقاومين الفلسطينيين من لبنان واستقرار منظمة التحرير في تونس بعد الاجتياح الإسرائيلي لبيروت في يونيو من نفس العام.

1979 الروس يغزون أفغانستان ويرتكبون مجازر بشعة، وعشرات الآلاف من المواطنين يهربون من وقع الحرب.

1967 سكان مدن القناة (بورسعيد والإسماعيلية والسويس) يتركون ديارهم حاملين ما يستطيعون من متاع إثر احتلال إسرائيل سيناء وتحويل المدن إلى مناطق صراع.

في عام 1963 ، اضطر 55 ألف من أهالي النوبة، على ترك منازلهم وأراضيهم ونقلتهم إلى مناطق غير مؤهلة لسكناهم عند البدء في بناء السد العال

1950 شبت الحرب في شبه الجزيرة الكورية، فانقسمت لبلدين، شمالية وجنوبية، وأدى النزاع الذي استمر 3 سنوات إلى نزوح ملايين الكوريين الجنوبيين من منازلهم هربا من الحرب.

1948، بعد إعلان إسرائيل قيام كيانهم إثر سيطرتهم على المناطق التي انسحب منها الانتداب البريطاني، ارتكبت العصابات الصهيونية مجازر بحق الفلسطينيين، مما اضطرهم للهجرة من أرضهم.

1945، سببت الحرب العالمية الثانية في نزوح 60 مليون شخص خلالها وتبعهم نزوح 15 مليون من أوروبا الشرقية إلى الغرب على مدار 5 سنوات بعد احتلال الاتحاد السوفيتي لتلك البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الحكومة الجديدة.. أسماء الوزراء الباقون في منصابهم