في اليوم العالمي للغة العربية.. أغرب 10 كلمات اندثرت لغرابة نطقها

اليوم العالمي للغة العربية
كتب : أحمد حسن

تعتبر اللغة العربية واحدة من أهم اللغات حول العالم لكون المتحدثين بها يبلغ عددهم 480 مليون شحص، وتأتي بالمركز الرابع لأهم لغات العالم طبقا لعدد المتحدثين بها.

وفي اليوم العالمي للغة العربية ينشر موقع أهل مصر عدد من أغرب الكلمات في لغتنا العربية والتي تم تجاهلها في العصور الحديثة لصعوبة نطقها وغرابتها.

تكأكأتم وافرنقعوا

من أبز الأقوال التي جمعت هاتين الكلمتين ما قاله عيسى بن عمر النحوي حين قال " مالكم تكأكأتم علىّ كتكأكئكم على ذي جنة افرنقعوا" عقب سقوطه من على ظهر حصانه وتجمع حوله الناس وتعني " مالكم اجتمعتم علىّ كاجتماعكم على ذي جنون انصرفوا عني" أي أن فمعنى " تكأكأتم " اجتمعتم ومعنى " افرنقعوا " انصرفوا.

رَخاخ

وذكر في كتب االبلاغة والأدب قديما لفظ رخاخ مثل جملة "نحن في رخاخ بالدنيا" وتعني "نحن في سعة وهناء بالدنيا" أي أن كلمة "رخاخ" تعني سعة وهناء.

نُقاخ

كما جاءت كلمة نُقاخ كواحدة من أصعب الكلمات التي كان يتم تداولها قديما قمثلا كان يقال "أسقني نُقاخ" وتعني " أسقني الماء العذب" أي أن كلمة " نُقاخ" تعني الماء العذب.

الجرشى

كلمة الجرشى تداولها الشعراء قديما مثل قول المتنبي "مبارك الاسم أغرّ اللقب.:. كريم الجرشى شريف النسب" وتعني كلمة " الجرشى" النفس الذي يتنفسه الإنسان.

المثعنجر

كلمة المثعنجر اسم من أسماء البحر في اللغة العربية مثل "وانشق المثعنجر لسيدنا موسى" وتعني انشق البحر لسيدنا موسى.

الصُمادح

تعني كلمة الصُمادح بضم حرف الصاد الماء مثل "أعطني شربة الصُمادح أرتوي بها " أي أعطني شربة ماء أرتوي بها، وللماء عدة أسماء أخرى في اللغة العربية تختلف بكونه مالح أو عذب.

اطلخم

كلمة اطلخم ترك الحديث بها لثقلها على الأذن وصعوبة نطقها وتعني اشتد مثل " اطلخم المرض عليه" أي اشتد المرض عليه.

السمادج

كلمة السمادج اسم من أسماء اللبن في أصول اللغة العربية مثل "شرب السمادج يفيد العظام لما فيه من فوائد" وتعني شرب اللبن يفيد العظام لما فيه من فوائد.

السجسج

تعتبر كلمة السجسج في اللغة العربية اسم من أسماء الأرض الوسط بين السهلة والصلبة مثل "أرض الملعب السجسج تريح اللاعبين" وتعني أرض الملعب التي ليست سهلة ولا صلبة تريح اللاعبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وأستون فيلا (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني