تربى جيل التسعينات والثمانينات على حب الألغاز وحلها (كرومبو، المحقق كونان، لغز ميكي، الألغاز، الفوازير) وغيرها، كان يبحث بشغف عن الحلول ويسعى لاقتناص معلومات جديدة يجمع القصاصات الورقية والجرائد والمجلات سعيا لحل الألغاز، لذا ليس غريبا أن يسعى لحل لغز عائلة قدري المنشاوي بالقاهرة الجديدة.
في فيلا في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة وفي ساعات الليل التي تبدأ بالتاسعة حتى الحادية عشر أنت على موعد مع لغز قدري باشا المنشاوي بشارع يوسف السباعي، إذا كنت من هواة حل الألغاز، حتما ستقودك قدماك إلى هذا المكان وربما تختار موعد نهاري لتدخل الغابة بنفسك.ستدخلها معصوم العينين لتجد نفسك في خيار من إثنين فور الدخول وعليك الاختيار بين بابين إما داخل "غابة" أو بيت "قدري المنشاوي".
لغز قدري المنشاوي ابتكره مجموعة من الشباب عرفوا أنفسهم باسم "Mind Arena"، وهي تشبه الألعاب العالمية الخاصة بالهروب من الغرف والتي بدأت كلعبة على "الكمبيوتر" في العام 2006، تدور داخل غرفة يفتح اللاعب "درج"، ليجد كشاف إضاءة ويفتح آخر ليجد حجر بطارية، وبذلك يستطيع تشغيل الكشاف ثم يبحث من خلال تلك الإضاءة الخفيفة عما مدون على جدران الغرفة، ليتمكن من حل اللغز الذي يقوده إلى الخروج من تلك الغرفة، ثم حوّلتها اليابان في 2012 إلى لعبة حقيقية على أرض الواقع من خلال تصنيع غرفة بالفعل.
بيت "قدري منشاوي" يعود بالزمن إلى فترة السبعينات وتدور حول "قدري المنشاوي" الذي كان أبناءه عاقين، وترك لهم وصية تُثبت أحقيتهم في المنزل، ولكن عليهم حل الألغاز التي وضعها لحلها، أما غرفة "الغابة" فهي التحدي الأكبر لوضع تقنيات مماثلة للغابة على حقيقتها حتى بالرائحة التي تنثر في الغرفة.
كلا اللغزين مغامرة بكل المقاييس ولحل ذلك يتكون الفريق من ثلاثة أشخاص على الأقل وستة على أكثر، لا وجود لهواتف محمولة أو أي شيء من شأنه شغل ذهن الفريق عن حل الألغاز والخروج من الغرفة خلال ساعة (60 دقيقة).
تفاجأ مؤسسو المكان ذات يوم بجد في السبعين من عمره أتى مع أحفاده لخوض تلك المغامرة، رغم أن معظم المشاركين لا يستطيعون الخروج من الغرفة، إلا أنهم أصروا على خوض المغامرة مرة أخرى، ويشجعهم الفريق بإعطائهم هدايا رمزية عند الفوز تذكرهم بالمغامرة وكتابة أسمائهم على "حائط البطولات".وكتب مؤسسو "بيت قدري المنشاوي" إن بيت المنشاوي ملئ بالذكريات والألغاز وعلى الداخلين إليه حلها والهروب منها خلال 60 دقيقة فقط.
الفكرة عبارة عن سلسلة من الألغاز والالعاب العقلية التي وصل لهدف ما، سواء أنك تهرب من مكان محبوس فيه، أو توصل لكنز أو ما شابه. البيت يناسب كل الأعمار من 10 سنوات فما فوق، وفيه مكان للأطفال.
انتشرت تلك المغامرة في العالم حتى دخلت مصر نهاية العام 2014، ولكن عُرفت كتقليد للعبة العالمية بكافة تفاصيلها، إلا أن الشباب القائمين على "Mind Arena" أرادوا التميز، وسافروا إلى جميع البلاد التي توجد بها اللعبة تقريبًا، حسب ما قال إسماعيل البدوي، أحد مؤسسي"Mind Arena" في مصر، وجمعوا "فهرس لكل قواعد اللعبة على مستوى العالم" وأضافوا عليها، عن طريق الاستعانة بخبراء ودراستهم.وكتحفيز للمتابعين لهم ينشر مؤسسو "بيت المنشاوي" ألغاز يومية من داخل المنزل وعلى المتابعين حلها ومنها " "شعر قدري المنشاوي انه فى ايامه الأخيرة، فجلس على مكتبه و بدأ فى كتابة وصيته.. مطلوب منك تكمل القصة فى كومنت باستخدام العناصر اللي في الصورة، وهي اخر حاجات كانت موجودة على مكتب قدري المنشاوي قبل ما يموت. أكتر كومنت هياخد لايك ليه مفاجأة بعد اسبوع."
أما عن لغز بيت الغابة وهو المشهد الثانى The mysterious Jungle هي غابة في افريقيا بدون ملامح لضوء شمس وجماعة من المستكشفين يتم خطفهم على يد قبيلة آكلة للحوم البشر وعلى المجموعة الهروب منها قبل بزوغ الفجر، الهروب ليس سهلا وسيحتاج اللاعبون إلى سرعة الملاحظة من أجل الهروب السريع، سيحتاج كل مشهد من 3 ل 6 اشخاص.