علم الألوان.. الأزرق رمز الغموض والأحمر يجذب الجنس الأخر

قوة تأثير الألوان على حياتنا معروفة منذ آلاف السنين، حيث استعملتها الحضارات القديمة لإبعاد الشر وزيادة الحظ الجيد والقوة في الحروب.

وأكدت الدراسات أن للألوان تأثير مختلف على حالات المرض النفسي أو الصحي، وطريقة تفكير الناس من قبل العلماء لسنين مديدة، فالشخص الذي يفضل لونًا معينًا على لون آخر يمكن أن يكون لذلك اللون علاقة بتأثير ذلك على إحساس ذلك الشخص، فمثلًا البنفسجي يهدئ الشخص المضطرب، بينما الأحمر مرتبط بغضب بعض الناس.

وفي ذلك الصدد، تقول الدكتورة سها عيد، أخصائي علم طاقة المكان "الفينج شوي": "الألوان تحفز وتشحن الطاقة والفاتح منها يجذب الطاقة ويخلق جو هادئ، والأحمر يستعمل خاصة لجلب الحظ والوفرة ولكن يجب استخدامه باعتدال واستعمال الكميات الملائمة، ومن المفضل تجنب تكرار اللون في الغرفة لكل موجوداتها من أبواب وشبابيك وأسقف وجدران، ويمكن استخدام الألوان المتناسبة مع عنصرك".

وحذرت عيد، من الألوان المتعاكسة مع ذلك العنصر، فمثلًا إذا كنت تنتمي لعنصر الماء فإن الكثير من الأحمر ليس جيدًا، لأن الماء والنار ليستا في تناغم، وبنفس الطريقة إذا كنت ناري، سيكون المنزل ليس مناسبا لحوض سمك ولا إلى نافورة داخلية.

وتضيف: "اساسيات الالوان في علم طاقه المكان اللون الأحمر والأصفر والرمادي والأزرق وأخيرا الأخضر، ومن هذه الألوان الخمسة تعبّر عن خمس عناصر طبيعية، وترتبط بخمسة أعضاء مهمة في جسم الإنسان، كما ترتبط كذلك بفصول السنة الأربعة ودورتها وبالوقت في اليوم الواحد".

تأثير الألوان على الإنسان من وجهة نظر الفينج شوي:

-الأحمر

لون الحيوية كما إنه لون الدم، ويرمز إلى تدفق القوة الحيوية،عن طريق إضافته إلى المناطق الداخلية من أماكن العمل، لجلب الرزق وتأكد الحياة على مستوى عميق.

الأحمر يمكن أن يكون بمثابة نقطة انطلاق لردود الفعل الحادة، والنشاط العقلي والتركيز،ويمكن وصف اللون الأحمر كالون جذاب جدا، ويرتبط هذا اللون بالنار والدفء والإزدهار، وقد يعني ذلك أيضا الغضب والعار.

ويستخدم لجذب الجنس الآخر، وارتفاع درجة حرارة الأرض وينشط، يجذب العين وللخطر، ويحسن الشهية ويعطي القوة البدنية، وللحياة العاطفية، وديناميكيات الحياة، والمثابرة، والإثارة.

وبالإضافة إلى ذلك، ويرتبط ذلك مع العنف، وتشتيت الشعور بالراحة، فهو ليس مناسب تماما لغرفة الطفل، وغرفة المعيشة والمطبخ والمكتب.

ويستخدم الأحمر بالنسبة للديكور على طريقة الفينج شوي، لإظهار حدود وحدود، صرف الانتباه عن أماكن غير مرغوب فيها في المنزل.

ولايستخدم الاحمر الدموي، في أماكن للتأمل، وفي مؤسسات الطب النفسي، وفي الأماكن العامة كالمصاعد في القاعات والمرافق الرياضية، تجنبا للعنف وردود الأفعال القوية.

- البرتقالي

هو لون الحيوية والمرح، وهو مزيج من لون دم الإنسان وقرص الشمس الاصفر.

ويقع في منتصف الطريق بين الأصفر والأحمر ومن خصائصه يعزز التفاؤل والحماسة، والشعور بالثقة والصمود، والوحدة والتعبير، والدفء.

أنها تساعد على إظهار الطاقات الكامنة، وتحرير الانسان من الخوف والاكتئاب فهي رمز العطف والتعاطف والمؤانسة والسعادة. كما يساعد على اكتساب شعور الولاء؛ تعزيز الفكر والمحادثة؛ التخلص من مشاعر الوحدة والروحانية وهذا اللون مناسب لغرفة المعيشة وغرفة الطعام، لا يصلح لغرف النوم.

-الأصفر

لون الشمس، التي هي المصدر الرئيسي للحياة على الأرض. في مختلف الثقافات، والأصفر ذهبي يدل على الثروة، فهو مقياس الثروة في شروط البيولوجية.

ولكن في ثقافتنا، يرتبط الأصفر مع الظواهر السلبية مثل نشر الشائعات الصحف، الجبن أوالتخلف أوقله الخبرة.

وفي الواقع، فإن اللون الأصفر يعزز الاستخبارات، ويعزز القدرات العقلية، ويساعد على استيعاب المعلومات، والقدرة على التواصل مع الآخرين، والتعبير عن الأفكار والعواطف، ويحفز الاهتمام بالتفاصيل والأشياء الصغيرة الأخرى، وتفاصيل التفاصيل لتحقيق النجاح في مجال العلوم.

كما إنه يجلب الضحك والفرح، ويرمز إلى التفاؤل والعزيمة والحكمة والثقة بالنفس.

ويمكن استخدام هذا اللون في غرف الدراسه أو المكاتب أوغرف الاستخبارات والتحقيقات حيث تزيد التركيز، والنشاط العقلي، فهي مناسبة لتزيين قاعات المعيشه والمطبخ ليست مناسبة للحمام وغرف النوم.

لا تستخدم الأصفر النقي او الخالص، كضوء علي الوجوه البشرية للاطارات، وداخل الخزائن أوالأدراج، في الحمامات أوغرف النوم.

- الأخضر

يدل على التوازن والوئام، وتضميد الجراح والنمو والتنمية، والأمل، والوفرة والازدهار، فهو لون بداية العلاقات العاطفية والتي تؤدي إلى اللون الناري الحب. ويساعد على التخلص من المشاعر السلبية، مهدئا يرمز إلى النمو والحرية والخصوبة.

ويستخدم الأخضر للتعبير عن الاتصال مع الطبيعة، وخلق بيئة مريحة للتعليم والتدريب، والاستجمام، وإعادة التأهيل، والراحة أو الهدوء؛ إشارة إلى شيء جديد والشباب.

لا تستخدم الأخضر النقي: حيث النمو غير المرغوب فيه على سبيل المثال في المستشفيات داخل سيارة الإسعاف أو أسرة نقل المرضي.

ولكنه مفضل علي الحوائط في المستشفيات أوالحمامات وفي الغرف الشرقية من المنزل وكذلك مناسب في مكاتب الوزارات.

- الأزرق

لون الهدوء إنه رمز الغموض، والتأمل، وإلالهام، والسلام الداخلي والوحدة الروحية والتفاهم المتبادل، ولون الإيمان والاخلاص والصبر والرضا الذاتي. يسهل تنفيذ الرغبات، يرمز إلى الثقة والولاء والثقة. فهو لون لايناسب علي الاطلاق غرف النوم وأماكن تناول الطعام، وعند مداخل المناطق المشتركة (الممرات والسلالم المتحركة وغير ذلك).

الأرجواني أو لون التوت

يرمز إلى العاطفة، والإثارة. يعني رباطة الجأش والهدوء، والحدس، والوعي الذاتي، والاطمئنان، والنمو الروحي.

ولكن سلبيته تكمن في إنه لون دموي يرمز إلى العنف والحزن. فهو مناسب لقطع الديكور الصغيرة كالخداديات والستائر وغير مناسب لمساحات كبيره من الحوائط، كما أنه غير مناسب للحمامات والمطابخ.

كما هو متواجد في الملكية الإنجليزية أالوانه وأشكاله.

لا تستخدم الأرجواني النقي (قرمزي) اللون: في الأماكن العامة وفي مجالس مناقشة النوادي وغيرها من الأماكن التي يوجد فيها صراع وجدال بين الناس فانه يزيد الامر سوء.

- البنفسجي أو الموف

اللون البنفسجي جيد للاستخدام في غرف التفكير الانفرادي وليس الجماعي وهو من ألوان زيادة الثروة في المنطقة، إذا راعينا ادخاله بنسب معقولة في الديكور فهو لون ملهم ويحفز على الخيال ويساعد علي النجاح

- الوردي

يرمز إلى نقاء العقل والسعادة والحب.

مناسب لغرف النوم، وليس مناسب للمطابخ أوالحمامات، الوردي في الفينغ شوي، هو لون من الفتيات الصغيرات، فهو يرمز إلى الرقة والأنوثة في المستقبل، والقدرة على الحب والربيع والتجديد والنهضة.

والوردي بصريا يزيد من حجم الغرفة عما هي عليه.

- البني

يتحدث هذا اللون عن الإيجابية والصلاحية والتوثيق فهو لون ساق الشجر فهو مناسب للجمعيات الإيجابية التي تدعو إلى الخير والمؤسسات الداعمة للسلام، لكن من سلبياته الاكتئاب والشيخوخة.

اللون مناسب لتزيين المكاتب، والمؤسسات والشركات وغير مناسب لغرفة الطفل، وغرفة المعيشة. براون له تأثير تنوعا على الشخص حسب هوى بهم. فالبني الفاتح للأثاث. يؤثر سلبا على حقوق الانسان في المشاعر الايجابيه الساحقة والاتجاه الإيجابي للفكر والرغبة.

- الأبيض

رمز للنقاء والطهاره. ويشمل جميع ألوان الطيف ويرتبط مع الفضيلة والأديان، يكون لها تأثير على الإنسان في التطهير، يعزز تطهير النفس والجسد من السلبيات، مناسب لتزيين الحمامات وكذلك مناسب للمطابخ مع إضافة اللون الأصفر وليس مناسب لغرف الأطفال وغرفة الطعام.

ولا يستخدم في غرف الطلبة في المدارس الداخلية، وقاعات الانتظار وغرف نوم الأطفال.

- الأسود

يرمز إلى المجهول والغامض، ويعبر عن الرجل القوى النشيط المتحرك الذي لابد أن يكون لديه خصومه، فهو لون القوة والسلطة والحزن والاكتئاب والموت، والظلام والشر.

من الممكن إضافة بسيطة لهذا اللون في الديكور ولكن حذاري من تواجده بكثرة في الأماكن الضيقة، ويمتص الأسود جميع الألوان الآخري، لكنه غير مناسب في غرف المعيشة الداخلية. ولكن هذا لا يعني أنه ينبغي ألا تستخدم كعنصر زخرفي أو الديكور الخارجي، فيفضل تواجد الأسود كمكمل لتواجد الأبيض أو اللون الفضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارًا من الأربعاء.. بدء التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير