اعلان

أرامكو السعودية تستعد لإصدار صكوك محلية‎

أرامكو
كتب : وكالات

تعتزم شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، طرح صكوك محلية بالريال السعودي تتراوح قيمتها بين 3 - 6 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، بحسب مصادر مطلعة.

وأبلغت المصادر الأربعاء، أن أرامكو ستطرح صكوكها المحلية خلال الشهور الثلاثة المقبلة، يعقبها إصدار سندات دولية مقومة بالدولار.

ولم تفصح المصادر عن قيمة أو توقيت طرح السندات الدولية؛ "الشركة تهدف من طرح السندات والصكوك للإنفاق على توسعاتها المستقبلية"، وفق المصادر.

وتنوي الحكومة السعودية طرح 5 بالمئة من شركة أرامكو للاكتتاب العام خلال عام 2018، وتخطط المملكة لطرح الشركة في البورصة المحلية وعدد من البورصات العالمية، وبورصتي نيويورك ولندن، بحسب تصريحات للرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر في يناير.

وتأتي الصكوك كجزء من خطة أرامكو لإصدار أدوات دين بما قد يصل إلى 10 مليارات دولار، لتمويل توسعات من بينها منشآت لإنتاج النفط والغاز، ومجمع لبناء وإصلاح السفن في رأس الخير.

تسهم أرامكو في تنويع موارد الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط، وتقيم مجمعًا ضخمًا لإصلاح وبناء السفن في رأس الخير على الساحل الشرقي للمملكة. ويقول المسؤولون إن المشروع سيكلف أكثر من 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار).

وتنتج أرامكو برميلا من كل ثمانية براميل نفط في العالم، وتسهم بـ 12.5 بالمئة من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015. ولدى "أرامكو" 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد، بحسب التقرير ذاته.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

وأعلنت السعودية، في ديسمبر الماضي، عن موازنة العام 2017، بإجمالي نفقات تبلغ 890 مليار ريال (237.3 مليار دولار)، مقابل إيرادات قيمتها 692 مليار ريال (184.5 مليار دولار)، بعجز مُقدر قيمته 198 مليار ريال (52.8 مليار دولار).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بيراميدز: لم نتقدم بشكوى لإعادة مباراة الأهلي والزمالك.. لسنا طرفا (خاص)