مع قرب اليوم العالمي للمرأة.. الأمم المتحدة: المصريات والسوريات الأكثر قهرًا

صورة ارشيفية
كتب : سها صلاح

كشفت دراسة وفقًا للأمم المتحدة، أن "أكثر نساء العرب قهرًا" هن المصريات والسوريات، وجا ذلك تزامنًا مع يوم المرأة العالمي المفترض الاحتفال به الأربعاء القادم.

وأشارت الدراسة إلى أن المصريات تصادفها صعوبات ومخاطر اجتماعية واقتصادية، إضافة إلى إنتشار بعض الموروثات الثقافية التي ما زالت تصر على تحديد أدوار معينة للنساء في المجتمع المصري، وأضافت الدراسة أن نسبة الفتيات المتعلمات في مصر لم تتجاوز 45% في عام 2016.

وأكدت الدراسة أن الوضع ليس أفضل بالنسبة للمرأة السورية التي تعاني القهر الجنسي والاغتصاب والقتل، خاصة في أرياف سوريا، حيث تتحكم قوة داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى.

من جانبها، لفتت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية لـ"الأسكوا"، ريما خلف، إلى أن "المرأة الفلسطينية هي التي تدفع منذ عام 1948 الثمن، لتنضم إليها نساء من دول عربية تُستباح حياتهن اليوم".

وقالت خلف إن "المرأة العربية تدفع فاتورة حروب الرجال والإرهاب، فهي الأم التي تضحّي بكل شيء حتى بأولادها في سبيل الأوطان، مع العلم أن المرأة هي الوطن وعلى صورتها ينشأ المجتمع".

وأضافت: "لا ينقص المرأة أي شيء كي تنجح في مجالات عدّة، لكن الناجحة في بلادنا العربية هي من حالفها الحظ فقط، أما الأخريات فماذا عنهن وماذا عن ملايين المضطهدات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً