اعلان

أبرزها "أنفلونزا الطيور".. 5 أوبئة تهدد حياة المصريين

صورة تعبيرية

هناك العديد من الأوبئة تهدد حياة المصريين وخاصة في الفترة الحالية الأمر الذي سيصبح كارثي على المدى البعيد خاصة مع عدم توافر الأدوية في الفترة الحالية بعد أن قامت مافيا الدواء باحتكار الدواء وبيعه بأسعار مرتفعة، ومن أكثر الأوبئة التي تهدد المصريين في الفترة الحالية أنفلونزا الطيور خاصة أنه لم يتم تطعيم الطيور هذا العام لعدم توفيره في الأسواق.

أنفلونزا الطيور

يعتبر إنفلونزا الطيور مرض فيروسي يستهدف الطيور ولكنه في حالات نادرة ينتقل إلى البشر، ويتسبب به أكثر من 12 نوعا وعندما يصيب المرض البشر فإنه قد يكون قاتلا.

وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على الإنسان تدل علي إصابته بالمرض منها الصداع والعسال والقشعريرة، والألم في العضلات والمفاصل، والإسهال واضطرابات المعدة، والتهاب الحلق، وسيلان أو انسداد الأنف، والعطاس، وفقدان الشهية، وصعوبة النوم.

وعادة فإن الفترة الزمنية من وقت دخول الفيروس للجسم وبدء ظهور الأعراض -والتي تعرف باسم فترة الحضانة هي ثلاثة إلى خمسة أيام.

كشف آخر تقرير للإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بشأن الموقف الحالى للسلالة الجديدة لفيروس H5N8 لإنفلونزا الطيور، ظهور 3 بؤر مؤكدة من الفيروس الجديد فى دمياط والبحيرة والشرقية، حيث ينتقل الفيروس عن طريق الطيور البرية المهاجرة والرياح، وتعد تسجيل ظهور البؤر لأول مرة فى مصر.

التهاب الكبد الوبائي

ويعتبر التهالب الكبد الوبائي من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان خاصة في عمر مبكر.

يصيب التهاب الكبد الوبائي الكبد لالتهاب الكبدي A فأنه يعتبر مرض فيروسي يصيب الكبد ويمكن أن يسبب أعراضا مرضية تتراوح بين البسيطة والوخيمة

ينتقل فيروس الالتهاب بتناول الملوّث من الطعام والمياه أو بالاتصال المباشر بشخص مصاب بعدواه

يكاد أن يتعافى تمامًا جميع المصابين بالتهاب الكبد A وذلك مع اكتساب مناعة طيلة العمر. إلّا أنًّ نسبة قليلة جداَ من المصابين بعدوى التهاب الكبد ِA قد يموتون من جراء التهاب الكبد الخاطف، وتقترن مخاطر العدوى بالتهاب الكبد A بنقص المياه المأمونة، وتدني مستوى الإصحاح والنظافة (كالأيدي المُلوثة).

قد تكون الأوبئة مُتفجرة وتفضي إلى خسائر اقتصادية فادحة، ويتوافر لقاح مأمون وفعال للوقاية من التهاب الكبد A.

وتعتبر إمدادات المياه المأمونة، والسلامة الغذائية، وتحسين الإصحاح، وغسل اليدين، ولقاح التهاب الكبد، وهي أكثر السُبُل فعالية في مكافحة المرض.

الحصبة

فيروس الحصبة هو فيروس معدٍ جدا، حتى أنه إذا أصيب شخص ما بهذا الفيروس، فسوف ينقل مرض الحصبة إلى ما يقارب 900% من الذين حوله، من غير الملقـّحين ضد الفيروس، وسيصابون بداء الحصبة. يعيش هذا الفيروس في الجيوب الأنفية وفي الفم لدى الطفل أو البالغ، المصاب بداء الحصبة. والشخص المصاب بداء الحصبة يمكن أن ينقله إلى من حوله في فترة تتراوح بين أربعة أيام قبل ظهور الطفح حتى أربعة أيام بعد ظهوره

أما عن أعراض الحصبة فهي وتشمل أعراض الحصبة:

الحمّى

السعال الجاف

الزكام وإفرازات مخاطية غزيرة من الأنف

الغده النكافية

يعتبرالتهاب الغدد النكفية مرض فيروسي. التهاب الغدة النكفية من الأمراض المعدية الشائعة التي تصيب الأطفال وله فترة حضانة طويلة حيث تظهر الأعراض السريرية بعد فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع من تأريخ العدوى

أغرض الغده النكافية

فترة حضانة المرض تتراوح بين 3_7 أيام، وتبدأ أعراض الغدة النكافية فى الظهور، حيث تتشابه أعراض الغدة النكافية مع أعراض الأنفلوانزا بشكل كبير، وتتضمن أرتفاع درجة الحرارة وسعال وعطس وصداع وآلام فى الجسم، وتورم الغدة النكافية فى جانب واحد فقط من الوجة، وفى بعض الأحيان تصيب العدوى الغدد الأخرى، وبخاصة بعد شرب السوائل الحمضية للاذعة مثل الليمون أو البرتقال، ويتسبب تورم الغدد بآلام شديدة فى الفك، تصعب عملية الأكل والشرب على المصاب، وتزيد أعراض الغدة النكافية كلما زاد تورم الغدة

الجديري

جدري الماء أو الجديري المائي أو العنقز هو مرض فيروسي شديد العدوى شائع في الأطفال يسبب طفح جلدي حاد ويمر عادة دون أي مشاكل في مرحلة الطفولة، يسببه الفيروس النطاقي الحماقي المسمى بـ ” فيروس فارسيلا VARICELLA”.

يتم نقل العدوى الفيروسية في الهواء من شخص لآخر عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للمريض أو عن طريق الاتصال المباشر بالحبيبات والفقاقيع الجلدية المائية الموجودة على جلد المريض والتي تحمل الفيروس. وذلك خلال ثلاثة أيام تقريبا قبل ظهور الطفح الجلدي وطوال فترة المرض إلى أن تكون البثور قشرة جافة.

أعراض الإصابة بمرض الجديري

تبدأ عند غالبية المرضى بأعراض خفيفة تشبه الزكام مع ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، وفقدان للشهية، احتقان في البلعوم، صداع وآلام متنوعة في الجسم. تستمر لمدة 2- 3 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي والذي عادة ما يبدأ على الوجه والجسم، وغالبا ما ينتشر في وقت لاحق على فروة الرأس والأطراف، وتكون ذات توزع مركزي مميز على الجذع أكثر من الأطراف. وقد يصيب أيضا الأغشية المخاطية وخاصة الفم والأعضاء التناسلية. يبدأ الطفج الجلدي على شكل بقع حمراء صغيرة تتطور إلى بثور سرعان ما تتبدل إلى فقاقيع مائية مليئة بسائل شفاف ثم بعد يوم أو يومين تنفجر وتجف وتكون قشرة جافة، ويصاحب ذلك حكة شديدة ويمكن أن يشاهد الطفح الجلدي في جميع أطواره في وقت واحد وهذه علامة مميزة للمرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | انطلاقة المباراة