اعلان

رئيس وزراء المجر ينتقد حكمًا لمحكمة حقوقية

رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان
كتب : وكالات

انتقد رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، اليوم الجمعة، المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بسبب حكم "عبثي" يأمر حكومته بتعويض طالبي لجوء من بنجلاديش نظير معاملتهم بطريقة سيئة. وقال أوربان المناهض بشدة للهجرة عبر الإذاعة الوطنية: " الأمر كله عبثي ومبهم، وقال متعجبا" يتم تغريم دولة لانها تتبع قوانينها".

وقالت المحكمة ومقرها ستراسبورج يوم الثلاثاء الماضي إن المجر يجب أن تدفع لرجلين من بنجلاديش عشرة آلاف يورو (10 آلاف و772 دولارا) كل على حدة، لأنها احتجزتهما لثلاثة أسابيع وأعادتهما إلى صربيا عام2015.

وقال أوربان إن الحكم يدعم " المهربين والبيروقراطيين في بروكسل (الاتحاد الأوروبي) والمنظمات التي تمولها جهات أجنبية "، في إشارة إلى الفرع المجري من " لجنة هلسنكي " المعنية بحقوق الإنسان التي مثلت قانونيا طالبي اللجوء البنجلاديشيين في ستراسبورج.

وفي ذروة أزمة الهجرة، كان أوربان زعيم الجبهة داخل الاتحاد الأوروبي التي سعت لمنع دخول اللاجئين والمهاجرين إلى التكتل.

ورغم أن كل الدول الواقعة في طريق البلقان أغلقت حدودها أمام المهاجرين قبل عام، فأن المجر طبقت تدابير أكثر صرامة، من الاسياج الشائكة على طول الحدود مع صربيا إلى قانون يجرم تجاوز الحدود.

ووقع الرئيس يانوش أدير يوم الأربعاء قانونا جديدا ليدخل حيز التنفيذ يجبر طالبي اللجوء في المجر على الإقامة في مخيمات خاصة على طول الحدود مع صربيا. وجرى انتقاد القانون بشكل حاد دوليا وتم وصفه بأنه ينتهك القانون الدولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً