اعلان

مسلمون شاركوا في بناء حضارة بريطانيا

كتب : وكالات

لا يقع حادث إرهابي في أوروبا، أو أي مكان في العالم، حتى تتجه أصابع الاتهام للمسلمين، وفي كثير من الأحيان يتم تبني هذه الاتهمات حتى قبل أن تعلن سلطة البلد التي وقع فيها اعتداء عن هوية منفذي العمل الإرهابي.

آخر هذه الحوادث كان هجوم لندن أول أمس الأربعاء، والذي خلف 5 قتلى وعشرات الجرحي، حلات بعضهم خطيرة.

وفي هذا الحادث الذي تبناه "داعش" لاحقًا، تم توجيه الاتهامات للمسلمين أيضًا، حتى عمدة لندن المسلم، صادق خان، تعرّض للهجوم، الأمر الذي يثير التساؤل حول الوجود الإسلامي في بريطانيا، ومدى مساهماتهم في المجتمع، وماهي مشاعر الناس عنهم.

في هذا التقرير سنحاول إلقاء الضوء على أبرز إسهامات الشخصيات البريطانية والتي تعتنق الإسلام في نهضة هذا البلد الأوربي.

صادق خان، عمدة لندن

في 2016، أصبح صادق خان أول عمدة مسلم في تاريخ لندن. السياسي المحبوب وقف بوجه الكراهية التي يواجهها الأجانب في المنطقة منذ استلامه المنصب.

وكونه عمدة أقوى المدن في العالم، يعتبر خان من أقوى المسلمين في العالم.

سعيدة وارسي، وزيرة

اختارت صحيفة الـ "غارديان" سعيدة وارسي كأقوى امرأة مسلمة في بريطانيا. وفضلاً عن عملها كمحامية ودكتورة جامعية، وارسي هي عضو في منزل النبلاء في بريطانيا. وشغلت من قبل منصب وزيرة الدولة للشؤون الخارجية والشؤون المشتركة ووزيرة الدولة للإيمان والمجتمعات.

مهدي حسن، صحافي سياسي

يقدم مهدي حسن برامج The Cafe، و Head to Head و Upfront التي تٌعرَض على قناة الجزيرة الإنكليزية.

كما أنّه كاتب ومحرر سياسي في هافينغتون بوست في بريطانيا.

شيلينا زهرة جان محمد، كاتبة

تعمل شيلينا في مجال الإعلان وهي كاتبة ونائبة رئيس Ogilvy Noor. هي مؤلفة الكتابين، "الجيل إم: الشباب المسلمين يغيرون العالم" و"الحب في الحجاب".

وقد تمّت تسميتها من بين أقوى نساء بريطانيا.

زين مالك، فنّان

من لا يعرف زين مالك؟ فقد صرّح الشاب الموهوب أنّه مسلم بفخر عدة مرّات. ومنذ أن ترك فرقة OneDirection، تمكنت أغانيه من أن تحصد المراتب الأولى في بريطانيا والعالم.

ماريا الإدريسي، عارضة أزياء

أصبحت ماريا الإدريسي عارضة أزياء معروفة عالمياً بعد إطلالتها في حملة H&M فيعام 2015. وبذلك عرفها العام كأول عارضة أزياء محجبة في حملة أزياء مهمة. ومنذ إطلالتها وقّعت ماريا مع العديد من وكالات عرض الأزياء.

وتقول ماريا "أريد أن أبني جسراً بين الشرق والغرب".

أمجد حسين، ضابط بحري

يعتبر أمجد حسين، وهو ضابط في القوات البحرية البريطانية، أعلى عضو في القوات المسلحة البريطانية من أقلية إثنية. ويشغل حالياً منصب الرئيس الأدميرال، وحصل على وسام شرف.

ميشال حسين، مقدمة برامج

تعمل ميشال حسين كمذيعة رئيسة في قناة BBC. وتقدم حالياً العديد من نشرات أخبار BBC العالمية، كما قدمت برنامج HARDtalk و BBC Breakfast. وقد سمتها الغارديان من بين أقوى النساء المسلمات في بريطانيا في 2009.

محبين حسين، ناشط

هدف محبين حسين من خلال جمعية الشباب الإسلامي البريطاني إلى الدعوة لتقبل الآخر وفهم مسلمي بريطانيا.

دينا توكيو، خبيرة الموضة

صبحت خبيرة الموضة دينا توكيو شخصية مؤثرة على مواقع التواصل الإجتماعي. منشوراتها على انستغرام وتويتر جعلتها أيقونة موضة على مواقع التواصل الإجتماعي.

ولال يقف الحد عند هذه الأسماء فحسب، ولكن في المجتمع الإنجليزي، توجد أعداد كبيرة من المسلمين، يعملون في كافة المجالات، ما يجعله يصب في صالح فعالية وتقدم الدولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مدبولي لـ وزير التموين: مهمتك الرئيسية توفير السلع وضبط الأسواق