اعلان

قبل ساعات من انطلاق ماراثون التنسيق.. ننشر توقعات القبول بكليات القمة: الطب البيطري 97%

مرحلة جديدة من الانتظار الصعب يدخله طلاب الثانوية العامة، وهي الخطوة الثانية بعد التفوق، التي يطلق عليها مرحلة التنسيق، التي يختار فيها الطالب عدد من الكليات التي يرغب في الالتحاق بها، ولكن ذلك الاختيار يتوقف على درجات نجاح الطالب في الثانوية العامة، ولم يعد يفصل الطالب عن الالتحاق بالكلية إلا 72 ساعة فقط.

وتزامنًا مع ذلك، كشف مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي، عن موعد بدء المرحلة الأولي من التنسيق، ومن المقرر أن يكون ذلك يوم السبت المقبل، وتفتح الأبواب لاستقبال نحو 530 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 2016- 2017، موضحًا أن موقع التنسيق الإلكتروني سيكون متاحًا أمام الطلاب، فور الانتهاء من الحد الأدني للمرحلة الأولى للتنسيق، ومن المقرر أن تستمر مرحلة التنسيق 5 أيام.

ومن المقرر أن يجتمع المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور خالد عبد الغفار، الأحد المقبل، لانهاء النقاش في التنسيق، وتحديد الأعداد التي سيتم قبولها بكل قطاع، أما عن اللجنة العليا للتنسيق، فمن المقرر أن يكون اجتماعها، الإثنين المقبل، للإعلان عن ما توصل له المجلس الأعلى للجامعات بشأن التنسيق.

ومن جانبه أوضح الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، أنه من الصعب توقع أعداد القبول الآن لحين إعلان نتيجة الثانوية العامة.

وعقد مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة اجتماعًا، برئاسة، وبحضور أعضاء المجلس، بمقر الوزارة.

وعلى صعيد آخر، أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، في اجتماع مجلس شئون المعاهد العالية، على أهمية دور المعاهد العليا الخاصة كأحد روافد التعليم العالى، موكدًا ضرورة الارتقاء بمستوى العملية التعليمية، وإعداد كفاءات بشرية متعلمة ذات قدرات علمية ابتكارية.

وقرر المجلس خلال الاجتماع، إعفاء أبناء الشهداء من مصروفات المعاهد، كما قرر المجلس ألا تزيد قيمة مصروفات المعاهد للطلاب الجدد الذين يتم قبولهم هذا العام عن 15% شاملة بحد أقصى 2000 جنيه، و500 جنيه كحد أدنى، ولكن لم يتم وضع قيمة مصرفات الطلاب القدامي.

أما عن زيادة أعداد الطلاب المقبلين على المعاهد، فقد قرر المجلس أحالة هذه المسألة إلى المجلس الأعلى للجامعات، لمناقشته فى الجلسة القادمة، واتخاذ القرار الملائم بشأنه، كما وافق على إنشاء المعهد العالى لتكنولوجيا الإدارة بالمنيا.

وقرر مجلس المعاهد العليا والخاصة، ألا تزيد قيمة مصروفات المعاهد للطلاب الجدد، الذين يتم قبولهم هذا العام عن 15 شاملة، بحد أقصى 2000 جنيه، و500 جنيه كحد أدنى، وجار تقييم المصروفات التى سيدفعها الطلاب القدامى بالسنوات الدراسية المختلفة.

وأوضح الدكتور محمد عبدالحميد شعيرة، رئيس لجنة قطاع المعاهد الصناعية والهندسية بالمجلس الأعلى للجامعات، أنه تم تحديد الأعداد التي سيتم قبولها في الكليات والمعاهد الهندسية، وفقًا للقدرة الاستيعابية لكل كلية ومعهد على أن يتم تبليغ الوزارة بذلك.

وأشار شعيرة إلى أن تحديد التنسيق، يتم من خلال عملية حسابية، وفقًا للأعداد التي يتم قبولها، موضحًا أن الوزارة تصدق على ما تقوله لجنة قطاع المعاهد الصناعية والهندسية بالمجلس الأعلى للجامعات.

وبالنظر إلى ما تم تداوله عن النتيجة، فمن المحتمل أن يرتفع الحد الأدني بكليات القطاع الطبي، لشعبة علمي علوم، منها كلية "طب - طب بيطرى - صيدلة - طب أسنان - العلاج الطبيعى"، حيث كانت بداية الأمر، في ارتفاع الحد الأدني لتلك الكليات هو تخفيض المجلس الأعلي للجامعات لأعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب البيطري بنسبة 10%، وذلك بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية.

وهناك احتمال أن يكون القبول بكليات الطب البيطري بحد أدني 97%، وذلك لأن التنسيق بها العام الماضي كان 96.3% بطب بيطرى الإسماعيلية جامعة قناة السويس.

أما عن طلاب الشعبية الأدبية، فمن المحتمل أن يكون هناك إقبال على كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن، وذلك في جامعة القاهرة وحلوان وعين شمس والزقازيق والإسكندرية، مع ارتفاع الحد الأدنى، لكلية الآثار، بعد أن خفض المجلس الأعلى للجامعات الأعداد المقبولة بها إلى 10%، وبذلك يصبح القبول بها بحد أدني 82% للشعبة الأدبية، بعد أن كان 81.4%، العام الماضي، و90% للشعبة الأدبية، بعد أن كان بنسبة 89.6%، في العام الماضى انتساب، وذلك في جامعة جنوب الوادى بمحافظة قنا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الصف الثاني الثانوي بالجيزة.. رابط الاستعلام