اليابان تتطلع لحل الخلاف الحدودي مع روسيا خلال لقاء آبي وبوتين

رئيس الوزراء اليابانى، شينزو آبى
كتب :

التقى رئيس الوزراء اليابانى، شينزو آبى، اليوم الجمعة، الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، بمدينة سوتشى الروسية، فى زيارة تسعى طوكيو من خلالها لتعزيز الحوار الثنائى وإحداث تقدم فى الخلاف الحدودى الممتد لعقود بين البلدين، والذى منعهما من توقيع معاهدة سلام بعد الحرب.

وقال آبى، خلال مؤتمر صحفى بالعاصمة البريطانية لندن قبيل توجهه لروسيا: “سأتعامل بإصرار.. هذه القضية (الحدودية) لا يمكن حلها دون محادثات مباشرة بين قادة (اليابان وروسيا)”، فى إشارة إلى الأزمة حول الجزر الأربع المتنازع عليها، حسب ما نقلت وكالة الأنباء اليابانية الرسمية “كيودو”.

وتقع الجزر الأربع بين شبه جزيرة كامشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية، وتفصل بحر أوخوتسك عن المحيط الهادئ، ويطلق عليها الروس اسم جزر الكوريل، بينما يطلق عليها اليابانيون الأراضى الشمالية.

وأعرب رئيس الوزراء اليابانى عن أمله فى أن تتاح الفرصة لمناقشة طرق حل ذلك الخلاف و”استيعاب الاحتمالات الكبرى للتعاون بين اليابان وروسيا فى مجالات اقتصادية ومجالات أخرى.

وبحسب “كيودو”، فإنه يبقى من غير المؤكد ما إذا كان اللقاء سيساعد فى حل الخلاف بين موسكو وطوكيو حول ملكية الجزر، ذلك الخلاف الذى منع البلدين من توقيع معاهدة سلام لإنهاء الحرب العالمية الثانية رسميا.

لكن وسائل إعلام روسية نقلت عن المتحدث باسم “الكرملين”، دميترى بيسكوف، قوله إن موسكو لا تتوقع حدوث تقدم فورى فى حل الخلاف الحدودى مع اليابان فى أعقاب محادثات اليوم.

وأوضحت “كيودو” أن آبى قد يعرض التعاون الاقتصادى مع روسيا التى تعانى من تضخم وانخفاض فى أسعار النفط، على أمل أن يساعد ذلك فى إحراز تقدم فى المحادثات المتعلقة بالجزر، لاسيما وأن موسكو مهتمة حاليا بجذب الاستثمارات اليابانية إلى مناطقها الشرقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً