إحالة 16 فضائية للنيابة بسبب إعلانات المنشطات الجنسية والتخسيس

كتب :

أحال جهاز حماية المستهلك، 16 قناة فضائية للنيابة، لقيامها ببث إعلانات مضللة لمنشطات جنسية وأدوية تخسيس وعلاج للنحافة، مجهولة المصدر وتُشكل خطورة على الصحة العامة.

وصرح عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، بأنه في إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، فقد تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة التي تقوم برصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدار الـ 24 ساعة من خلال المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وقال يعقوب إنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 16 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز قد خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأضاف يعقوب أنه قد تمت إحالة عدد 9 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة تايم كوميدى، وعدد 7 بلاغات ضد قناة تايم اخترنالك، و 4 بلاغات ضد قناة تايم سينما ، وعدد 3 بلاغات ضد قناة تايم تاكسى، و 3 ضد قناة تايم فيلم ، و7 بلاغات ضد قناة تايم أكشن، وعدد 2 بلاغ ضد قناة كايرو دراما، وبلاغ ضد كل من قناة كايرو سينما، وقناة بانوراما فيلم، وذلك لقيامها ببث إعلان على شاشاتها عن منتج " صن برست " بادعاء قدرته على علاج الصلع وزيادة كثافة الشعر، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أى تراخيص من الوزارة.

كما تمت إحالة عدد 6 بلاغات للنيابة العامة ضد / قناة بانوراما دراما 2 ، وعدد 5 بلاغات ضد قناة كايرو سينما، وعدد 3 بلاغات ضد قناة بانوراما فيلم، وذلك لقيامها بالإعلان عن منتج (Fixed Herbal Tea ) بادعاء قدرته على التخسيس وأنه آمن على الأطفال وبادعاء تسجيله بوزارة الصحة، وكل ذلك على خلاف الحقيقة حيث

أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها.

كما تم إحالة 6 بلاغات للنيابة العامة ضد / قناة كايرو سينما وذلك لقيامها بالاعلان عن منتج ( حزام الدوالى ) باعتباره عقار يقضى تماما على آلام الدوالى وقد تبين من إفادة وزارة الصحة بأن المنتج المعلن عنه غير مسجل بها.

كما تم إحالة كلا من قناة تايم اخترنالك، وتايم فيلم للنيابة العامة وذلك لقيامها بالإعلان عن منتج (Grow Fast ) لعلاج النحافة للأطفال والكبار وقد تبين من إفادة وزارة الصحة بان المنتج المعلن عنه غير مسجل بها.

وأشار يعقوب إلى أنه قد تم إحالة بانوراما فيلم 1 للنيابة العامة لقيامها بالإعلان عن منتج يسمى " German cream" بإدعاء ان المنتج يعمل على علاج آلام العظام، على خلاف الحقيقة حيث تبين من إفادة وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بالوزارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً