اعلان

بيضات متحجرة لطيور عمرها ١٥٠ ألف سنة في معرض صيني

عرض متحف في مقاطعة خبي بشمالي الصين حاليا ثلاث بيضات متحجرة لطيور النعام يعود عمرها إلى أكثر من 150 ألف سنة بعد أن بقيت محفوظة في مخزن تحت الأرض لخمسين عاما في مركز لحماية الآثار الثقافية.

كان مزارعون قد عثروا على البيضات الثلاث في محافظة تسيشيان عام 1960، ونقلوها على الفور إلى مركز حماية الآثار في المحافظة ، ولكن نظرا لعدم وجود مكان مناسب لعرضها في ذلك الوقت، بقيت البيضات الثلاث محفوظة فى المخزن إلى أن قام موظفون متخصصون مؤخرا بفحص ما يحتويه من آثار.

وقال تشاو شيويه فنغ المسؤول في متحف تسيتشو كيلين إن الخبراء تأكدوا من عمر البيضات بعد القيام بالاختبارات والتحاليل اللازمة عليها، وأشار إلى أنها تزن 552 و 492 و 366 جراما على التوالي، ويبلغ طول أكبرها 170 مم وبعرض 140 مم.

وأوضح أن المنطقة التي اكتشفت فيها تقع شرقي جبال تايهانغ، والتى يعتقد أنها كانت قبل أكثر من 100 ألف سنة سهولا وأراض رطبة تزخر بالعديد من أنواع الحياة البرية بما فيها طيور النعام والغزلان.

من جانبه قال تشي جي كانغ من الكلية المهنية للجيولوجيا إن من شأن دراسة البيضات الثلاث إتاحة معلومات وافرة حول التوزيع التاريخي وتطور طيور النعام إلى جانب دراسة الطبيعة الجغرافية والظروف البيئية للعصر الجليدي المتأخر الذي كان سائدا في تلك الحقبة الزمنية التي امتدت قبل 2.6 مليون سنة مضت وحتى 11700 عام.

جدير بالذكر، وبحسب تقرير لوكالة الانباء الصينية الرسمية نشر اليوم الخميس، فإن محافظة تسيشيان التى وجدت بها البيضات المتحجرة، كانت تعرف سابقا بـ "تسيتشو" وتشتهر بتاريخها العريق بإنتاج الخزف الصيني الشهير منذ أكثر من ألف عام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً