"زيكا" يفترس 5 أشخاص بالبرتغال

كتب :

أعلن المعهد الوطني للصحة في البرتغال، اكتشاف خمس حالات اصابة بفيروس "زيكا" في البلاد بعد قيام هؤلاء الأشخاص بزيارات للبرازيل في الآونة الاخيرة لكن الحالات الخمس لا تستدعي نقل المرضى للمستشفيات.

وقال متحدث باسم المعهد "لدينا خمس حالات اصابة مؤكدة اليوم جميعها مصدرها البرازيل ولم ينقل هؤلاء الاشخاص للمستشفى وليسوا في حاجة الى رعاية طبية مكثفة لانها حالات بسيطة".

ويعنى المعهد الوطني للصحة بالبرتغال بجميع الحالات الخاصة بالاوبئة في البلاد.

ومرض زيكا الفيروسي ينقله البعوض من جنس (ايديس ايجبتاي) الذي ينقل ايضا حمى الدنج والحمى الصفراء ولا يوجد لقاح لعلاجه وهو يتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم المريض وظهور طفح جلدي ولم تظهر على 80 في المئة من المصابين بالفيروس أي أعراض.

ولم ترصد البرتغال أي حالات للمرض من قبل لكن حمى الدنج توطنت في جزيرة ماديرا البرتغالية بالمحيط الاطلسي عام 2012 وهي أول حالة من نوعها في اوروبا منذ عشرينات القرن الماضي.

واكتشفت حالات اصابة بفيروس زيكا في الدنمرك وبريطانيا فيما يتوقع خبراء الصحة انتشار المرض في القارة الاوروبية نظرا لتفشي الحالات في امريكا الجنوبية وتعدد الاسفار بين قارتي اوروبا وامريكا الجنوبية.

ووجد الاطباء ارتباطا بين الفيروس وعدد حالات الاشتباه بصغر حجم الرأس وهي عبارة عن اضطراب عصبي يتسم بصغر حجم الجمجمة والمخ للمواليد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً