كيف تحصل على أرض في مشروع المليون فدان؟

كتب :

كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عادل فايد، أنه من المقرر أن تنطلق خلال الأسبوعين القادمين، إجراءات القرعة للحجز في مشروع المليون فدان، الذي أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أواخر ديسمبر الماضي.

وستبلغ قيمة الفدان المستصلح، (الذي يحتوي على صوبة مجهزة وبئر للري وسكن)، 200 ألف جنيه في المتوسط، يدفع منها المتقدم 25%، والباقي على أقساط لم تحدد الوزارة قيمتها بعد، ولم تستقر على كونها سنوية أم شهرية وإن كان هناك اتجاه لجعلها سنوية، حتى لا تثقل الحكومة على الشباب.

وفي إطار متصل ينشر «أهل مصر» شروط التقدم والحجز لأراضي المشروع وهي:

1- أن يكون المتقدم للانتفاع بهذه الأراضي مصري الجنسية من ناحية الأب والأم والجد.

2- توزيع 50% من هذه المساحة المستصلحة لأهالي البلد التي سيتم طرحها بها، بواقع 5 أفدنة، من خلال شركة مساهمة، ويكون لهم حق تملك الأراضي بشرط الجدية في الزراعة.

3- ألا يزيد سن المتقدم للانتفاع من هذه الأراضي، عن 40 عاما بالنسبة لصغار المزارعين.

4- مساحات الأراضي المخصصة للشباب وصغار المزارعين ستكون بجانب المساحة المخصصة للمستثمرين، حتى يستفاد الشباب أو صغار المزارعين من الحصول على عمل مع كبار المستثمرين وتوفير المصاريف الخاصة بالزراعة، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا التي يعمل بها المستثمرين، مع توفير نظام الري السطحي المطور للشباب، بدلا من الري عن طريق الآبار.

5- بالنسبة للشباب، فإن الدولة ستقوم باستصلاح الأراضي وتوزيعها على الشباب، إما بالنسبة للمستثمرين فإنه سيتم تحميل مصاريف تجهيز الأرض واستصلاحها للزراعة على ثمن الفدان.

6- يكون لوزارة الري الحق في سحب الأراضي المنتفع بها، في حالة الإخلال بشروط استخدام المياه الجوفية أو عدم الجدية في الزراعة والالتزام بما يسمى بالتراكيب المحصولية.

7- سيتم توزيع ما نسبته 20% من هذه الأراضي للشباب المصري، وبنظام حق التملك.

8- سيتم توزيع نسبة 80% من الأراضي على المستثمرين العرب والأجانب بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاما.

9- يمكن التجديد للمستثمرين والشباب، في حالة الجدية في الزراعة.

10- ستتحمل الدولة تكلفة إنشاء البنية الأساسية لجعل الأرض صالحة للزراعة وسيتحمل المستثمر تكلفتها على سعر الفدان.

11- الالتزام بالتراكيب المحصولية بزارعة محاصيل غير مستهلكة للمياه وتتلائم مع التربة والمناخ في هذه المناطق وكذلك زراعة المحاصيل الاستراتيجية والتي توفر احتياجات وزارة التموين.

12- المساحات المخصصة ستبدأ من فدان واحد وتصل إلى 100 فدان فأكثر، وبالنسبة للمستثمرين تبدء من 1000- 5000 فدان.

الأوراق المطلوبة:

شهاد التخرج.

شهادة أداء الخدمة العسكرية.

شهادة الميلاد.

صورة بطاقة تحقيق الشخصية.

إيصال توريد 200 جنيه لخزينة الدولة ثمن كراسة الشروط الخاصة بالمشروع.

دفع 25% من قيمة المساحة التي يرغب المتقدم في الحصول.

أماكن الحصول على كراسات الشروط:

سيتم الحصول على كراسات الشروط من مجالس القرى المحلية والجمعيات الزراعية وبنوك التسليف الزراعي وفروع بنك التعمير والإسكان بالمحافظات.

أماكن الدفع

سيتم توريد المبالغ لبنوك التعمير والإسكان وبنوك التسليف الزراعي بالمحافظات، أو على حساب بالبريد ستعلنه الوزارة فور بدء القرعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً