جنوب السودان ترحب بقرار "البشير" بإعادة فتح الحدود بينهما

كتب :

رحبت حكومة جنوب السودان، بقرار الرئيس عمر البشير، رئيس السودان، بفتح الحدود معها مرة أخرى، معتبرة أن هذه الخطوة ستعزز الروابط الاقتصادية بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الحكومة، مايكل ماكي لويث، لـ"رويترز": "إنها خطوة إيجابية في الطريق الصحيح لأن هذا ما سيقود إلى تطبيع العلاقات مع السودان."

وكانت وكالة الأنباء السودانية، قالت، أمس الأربعاء، إن الرئيس عمر البشير أصدر "قرارا اليوم يقضي بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان .. كما وجه سيادته الجهات المختصة باتخاذ كافة التدابير لتنفيذ هذا القرار على أرض الواقع."

وأقفلت الحدود بين البلدين عام 2011 مع تدهور العلاقات في أعقاب انفصال الجنوب في نهاية حرب أهلية طويلة مستقطعًا معه ثلاثة أرباع إنتاج السودان من النفط أي ما يقدر بخمسة مليارات برميل من الاحتياطي وفقا لاحصائيات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وفي خطوة غير متوقعة وأحادية الجانب، أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير، أمس الأربعاء، تطبيع العلاقات ردًا على موافقة "البشير" الأسبوع الماضي، على تخفيض رسوم عبور نفط جنوب السودان في أراضي السودان عبر خط أنابيب إلى البحر الأحمر.

وتوترت العلاقات بين البلدين منذ 2011 بعد عدم اتفاقهما على الحدود وعلى وضع عدة مناطق يطالب كل جانب بالسيادة عليها، ويتهم كل جانب الاخر بدعم تمرد مسلح ضد حكومته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً