6 خطوات تساعدك لإقامة المشروعات الصغيرة

يسعي العديد من أصحاب رؤس الأموال، لكي يكون من أصحاب المشروعات الصغيرة، هناك العديد من الخطوات التي تحتاج إلي اتخاذها، لإقامة مشروع صناعي.

وإيمانا من أهل مصر بالدور الخدمي الذي يقدمها لقرائها، نرصد 6 خطوات لإقامة مشروع صناعي صغير، من أجل أن تكون من أصحاب المشروعات الصناعية.

1_ حدد فكرة مشروعك:

تعد خطوة تحديد فكرة لإنشاء مشروع جديد هي أولى خطوات المشروع الناجح، لأن تحديد الفكرة والأهداف تسمح لك بتحقيق هذه الأهداف خطوة خطوة، فإذا أردت عمل مشروع تجاري صغير عن منتج ما، فكر جيدا هل هذا المنتجع مطلوب في السوق أم لا.

2. اختر اسم وشعار لمشروعك مميز:

بعد تحديد فكرة المشروع وأهدافه، يجب أن تنتقل إلى اختيار اسم لهذا المشروع يجذب العملاء بشكل يلفت نظرهم ويحفزهم للتعرف على من هو صاحب هذا المشروع وما هي نشاطاته، فعملية اختيار الشعار والاسم مهمة للغاية كنوع للدعاية لمشروعك أولا، ولإيصال اسمك لشرائح معنية كبيرة.

3_ ضع خطة للعمل بالمشروع:

رسم خطة كيفية تنفيذ المشروع في خطوات بسيطة سجلها ودونها، واعمل على تنفيذ الخطة كما وضعتها، فعليك أولا بتلخيص ماهي احتياجاتك لبدئ المشروع، ومن هم العملاء الذين ستتعامل معهم، ولخص مصروفات ومشترياتك اليت ستحتاجها، وخطوات ترخيص المشروع من وثائق وموافقات وما إلى ذلك من الإجراءات اللازمة.

4_ كيف تسوق منتجك:

يجب عليك أن تضع استراتيجية لتدخل بها السوق، وانظر إلى متطلبات السوق واحتياجاته وبدأ في تسويق مشروعك بحسب احتياجات السوق.

5_ ضع خطة مستقبلية لتطوير المشروع وتوسعته:

التخطيط للتطوير من عوامل نجاح المشروع فعند قيامك بوضع تصوراتك حول تطوير المشروع والعمل على تحقيقها لاحقا، ويجب أن تفكر جيدا في تطوير فريق العمل ليكتسبوا مهارات جديدة وتطوير آلية العمل لديهم حتى تتمكن من تطوير مشروعك نفسه.

6_ تأمين احتياجتك المالية:

أهم الأمور التي تساعدك على تثبيت مشروعك في السوق ونجاحه، فيجب أن يكون لديك السيولة الكافية لتغطية المشروع ولوازمه من جميع الجوانب حتى لا تقع في دوامة الديون وبالتالي ستضطر بأن تفكر كيف تسد ديونك بدلا من أن تفكر كيف ستطور مشروعك، اجمع حساباتك شهريا وضع ميزانية للمشروع وتطويره لضمان استمراريته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة منتخب مصر وموريتانيا (0-0) في تصفيات أمم إفريقيا (لحظة بلحظة) | خطيرة ضائعة من زيزو