"البيئة" توضح حقيقة وجود "تماسيح" بالهرم وفيصل

كتب :

نفى مدير عام المكتب الفني بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، الدكتور بيلي حطب، وجود أي "تماسيح" بترعة ناهيا بين منطقتي الهرم وفيصل.

وقال "حطب"، إن التمساح الذي ظهر في تلك المنطقة كان في نوفمبر الماضي، أى منذ 3 أشهر حيث تلقينا بلاغًا من أحد المواطنين بوجود التمساح بمصرف البشلاوي، وعلى الفور كلف قطاع حماية الطبيعة بالتأكد من شكوى المواطن، وتبين وجود شواهد لتمساح صغير الحجم، فتم تشكيل لجنة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية ووزارة الزراعة والطب البيطري وشرطة البيئة والمسطحات المائية ووزارة الري، واستدعاء وحدة التماسيح التابعة لقطاع حماية الطبيعة من محافظة أسوان، وتم بالفعل استخراج التمساح الذي تبين أنه أنثى، يبلغ طولها 90 سم وتزن حوالى 3 كم، وعمرها يتراوح ما بين عام وعام ونصف، موضحًا أنه تم تسليم التمساح لحديقة الحيوان بحضور الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة.

وأضاف مدير المكتب الفني، في تصريح لـ"أ ش أ"، أنه تم رصد تمساحين، الأسبوع الجاري، بترعة الإسماعيلية بمسطرد، موضحًا أن أحدهما رصده الأهالي ويتراوح طوله بين 60: 70 سم، فيما تم رصد الآخر من قبل الوزارة ويبلغ طوله 30: 40 سم، مشيرًا إلى الإمساك بأحدهما، أمس الخميس، بمنطقة عزبة شلبي أسفل كوبري مسطرد بالمطرية، بمعرفة أهالي المنطقة، وبالتنسيق مع وحدة رصد التماسيح بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة.

ولفت إلى أنه تم تسليم التمساح الأول، الجمعة، إلى حديقة الحيوان، بعد عمل مسحات طبية له للتأكد من خلوه من الأمراض الوبائية، موضحا أن أعمال الرصد الليلى مستمرة اليوم لاصطياد التمساح الثاني، مشيرا إلى أن عملية الصيد تبدأ في المساء.

ونوه بأن عملية اصطياد التمساح ليست سهلة لأنه يغوص إلى الأعماق لمدة ساعة كاملة، ثم يطفو على السطح، ويعود إلى الأعماق مرة أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يرفع جلساته العامة لـ 20 أكتوبر الحالي