الشفافية الدولية: 75 مليون إفريقي قدموا رشاوى خلال 2015

كتب :

دقت منظمة الشفافية الدولية ناقوس الخطر حول تنامي ظاهرة الرشوة في المجتمعات الإفريقية، ففي أحدث تقاريرها عن الفساد تحت عنوان "الشعب والفساد : مسح في إفريقيا 2015"، تأكد للمنظمة ارتفاع معدلات الفساد في القارة السمراء خلال عام 2015، في ظل فشل معظم الحكومات في أداء واجباتها لوقف التعسف في استعمال السلطة وتقديم الرشاوي في ظل الصفقات السرية.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، يأتي التقرير في إطار مقياس الفساد العالمي، في شراكة مع منظمة الشفافية الدولية ومقياس الأفرو، والذي استطلع آراء أكثر من 43 ألف شخص في 28 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بين مارس 2014 وسبتمبر 2015، حيث طلب منهم التحدث عن تجاربهم وتصوراتهم حول الفساد في بلادهم.

وأكد 58% ممن شملهم الاستطلاع في 18 دولة من أصل 28 دولة، ازدياد الفساد على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، في الوقت الذي شدد فيه غالبيتهم على تقصير حكوماتهم في محاربة الفساد.

ورغم هذه النتائج المخيبة للآمال، إلا أن هناك نقاطًا مضيئة في أنحاء القارة السمراء خاصة في كل من بوتسوانا، وبوركينا فاسو، وليسوتو، والسنغال، حيث يعد مواطنو هذه الدول الأكثر اهتمامًا بقضية الفساد في المنطقة والأكثر مناقشة لها.

وأظهر الاستطلاع اعتقاد العديد من الأفارقة بفساد رجال الأعمال، ليحتل مجال الأعمال المرتبة الثانية كأكثر المهن فسادًا بعد الشرطة، حيث أضطر 22% من المواطنين الأفارقة في عدد من الدول لتقديم رشاوي تتعلق بالحصول على خدمات عامة على مدار الأشهر الـ 12 الماضية.

وجاء المسئولون الحكوميون ومسئولو السلطات المحلية في مقدمة المجالات الأكثر فسادًا والأكثر حصولاً للرشاوي بنسبة 28% و27% على التوالي فى جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً