اعلان

"زي النهاردة".. ذكرى وفاة "نور الدمرداش" مُكتشف النجوم

يحل اليوم 7 فبراير، ذكرى وفاة ممثل ومخرج مصري له باع كبير في عالم الفن، أشتهر بتمثيل أدوار الطيب والشرير على حد سواء، وأكتشف العديد من النجوم الكبار في الوسط، ولقبه البعض بـ“ملك الفيديو”..إنه نور الدمرداش وفيما يلي عرض لأهم مراحل حياته.

نشأته

ولد"نور"، يوم 12 نوفمبر عام 1925 في مدينة طنطا، ودرس في كلية التجارة حتى حصل على درجة البكاليريوس، ولكن حبه للفن غلبه فأصر على الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956.

بدايته الفنية

بدأ الفنان مشواره الفني في المسرح، حيث عمل في مسرح "زكي طليمات"، ثم أتجه لعالم الإخراج فكان أول أعماله فيلم “ثمن الحرية”، عام 1964م، ومن هنا توالت عليه الأعمال الفنية التي جعلته أحد رواد التليفزيون في عالم التمثيل والإخراج.

أهم أعماله

قدم "ملك الفيديو"، 44 أدورًا فى السينما والمسرح والتليفزيون، فمن مسلسلاته: “لا تطفئ الشمس، والرحيل، والضحية”، أما في مجال الإخراج: “موسيقى وجاسوسية، والشهم والطماع، وعد العذاب والانتـقام، وهارب من الأيام، وأنا وأنت وبابا في المشمش”، أما عن أفلامه فمنها: “المولد، وصغيرة على الحب، وشارع الحب، وعنتر بن شداد، والشهم والطماع وبعد العذاب”، وغيرهم.

زواجه من كريمة مختار

كان"الدمرداش"، و"كريمة" يدرسان سويًا بمعهد التمثيل، وتقابلا لأول مرة في تمثيلية "عصابة اليد السوداء"، التي كانت تذاع من محطة الاسكندرية، وعندما فاتحها في أمر الزواج، كانت ترفض لأهتمامها بادراسة والفن، ولكن بعد فترة رق قلبها، فتزوجا عام 1955، وأنجبا ثلاثة أبناء هم المهندس "شريف"، والمخرج "أحمد"، والإعلامي "معتز الدمرداش"، وابنه تُدعي "هبة".

المناصب التي تقلدها

تدرج الفنان في المناصب إلى أن وصل إلى عدة مناصب هامه بالتلفزيون منها مراقب عام التمثيليات، ومراقب عام البرامج الفنية، ثم رئيسًا للقناة الأولى، ثم نائب رئيس التليفزيون، واكتشف خلال هذه الفترة عدد من الفنانين على رأسهم محمود عبدالعزيز، ومعالي زايد، ومجدي وهبه، وممدوح عبدالعليم، ودلال عبدالعزيز، ومن النجوم العرب، محمد عبده، وطلال مداح.

وفاته

أصيب "نور" أثناء تصوير مسلسله الأخير"السقوط في بئر سبع"، بأزمة قلبية حادية، نقل على إثرها المستشفى، وفارق الحياة في 7 فبراير من عام 1994.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | خروج أحمد حمدي للإصابة