في حوارها مع "هذا الصباح": وزيرة الهجرة: الانتخابات "قضية وطن" لجنود مصر في الخارج.. والكيانات غير المعروفة بالخارج خطر على الدولة.. ندرس مع "الصناعة" الإعفاء الجمركى لسيارات المصريين

كتب : سها صلاح

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزير الهجرة خلال برنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، إن المصريين بالخارج يؤيدون ويدعمون العملية الشاملة سيناء 2018،مشيرة إلى أن وسائل الإعلام الأجنبية لا تنقل للمصريين بالخارج جهود القوات المسلحة ولا تطلعهم على أبرز مشاهد ونتائج العملية الشاملة "سيناء 2018".

وأضافت مكرم أن المواطن المصري بالخارج يستمد معلوماته من وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنها تحدثت مع المصريين بشأن تلك العملية خلال زيارتها الأخيرة للجالية المصرية بباريس، مؤكدة ان المصريين بالخارج مهتمون بشؤون مصر الداخلية ويدعمون القوات المسلحة فى مواجهة الإرهاب.

وتعتبر دور وزارة الهجرة فيما يتعلق بالمصريين في الخارج خاصة في توقيت الانتخابات هام جداً، لذا بتكليف من رئيس مجلس الوزراء قمت بعدة جولات بدأتها بالمملكة المتحدة، فرنسا، نيويورك، وخلال هذا الأسبوع سنقوم بزيارة الخليج العربي الكويت و السعودية و الأردن.

وقالت الهدف من تلك الجولات ليس الحث على اختيار شخص بعينه، بل واجبي تعريف المواطن المصري في الخارج على كافة التحديات وتوجيهه لكيفية المشاركة السياسية، في صنع القرار داخل دولته.

وأكدت أنه من الضروري أن يعلم المواطن أن الانتخابات هي "قضية وطن"، مهمتي شرح كل ما يدور في الدولة، و اتحدث معهم بشأن الانجازات و التحديات والمخاوف، مضيفة أنها حرصت خلال تلك الجولات اصطحاب فيلم "حكاية وطن"، لأنه يعتبر كبسولة وطنية في خلال 7 أو 8 دقائق المواطن يري كل ما يحدث في دولته، ولقد قمنا بترجمته أيضاً حتي يفهم الجيل الثاني و الثالث جسامة ماحدث في مصر.

وقالت وزيرة الهجرة أن المصريين في الخارج، جنود للدولة المصرية، كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمره الأخير " أن دورهم تثبيت الدولة المصرية في الخارج"، حيث أن من شأنهم المحاربة لتوضيح الصورة الصحيحة عن مصر في الخارج مثل الجندي الذي يحارب من أجل الجميع في في سيناء.

وأكدت أن من المخالفات في الانتخابات التي يجب تجنبها حتى لا يتم ابطال الاصوات عدم وضع علم مصر أو رسه علي الورقة الانتخابية عدم وضع علامتين في أكثر من خانة الاختيار في خانة واحدة فقط، وذكرت أن هناك مواطنون من فرط لحبهم للدولة يقومون بالبحث عن مشرط لجرح انفسهم للتعليم بدمائهم في الورقة وهذا أيضاَ رغم حبهم، يبطل الصوت، كما ممنوع استخدام القلم الرصاص.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، إن القيادة السياسية تثمن جهود المصريين بالخارج وتؤمن بدورهم، مؤكدة أن صورة الدولة بالنسبة للمواطن المصرى بالخارج تغيرت كثيرًا من خلال إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارًا بعودة وزارة الهجرة والذى أثر كثيرًا فى حل أزمة الثقة بين المواطن والدولة.

وأضافت مكرم، أن المواطن فى الخارج يرى الخدمات ونظام الشباك الواحد التى خصصتها الوزارة فى الخارج خصيصًا لهم مما قربه من بلده، مشيرة إلى أنها عرضت بالأرقام على المصريين بالخارج كافة المشروعات القومية التى أقيمت خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

موضحة أنها أطلعت المصريين في الخارج على الخريطة الاستثمارية في كل قرى مصر.

وأشارت إلى أنها تدرس مع وزيرة الاستثمار مشاركة المصريين بالخارج في البورصة المصرية، معلنة أن حصيلة شهادة بلادي بلغت 250 مليون دولار، بجانب وضعهم في جزء من تنمية الدولة من الناحية المجتمعية والترويج لعدد من الجمعيات والمستشفيات الخيرية لكي يكون لهم دور في تنمية هذه المؤسسات.

طالبت السفيرة بعدم التحدث بالسلب عن مصر في الدول التي يعيشون فيها، موضحة أن مصر لديها مشكلات وتحديات، وتعمل على حلها ومناقشتها، ولكن داخل البلاد وليس خارجها؛ منعًا لتدخل أي طرف أجنبي في الشأن المصري.

وأضافت أن مصر قلب العالم وقلب الوطن العربي النابض؛ وهي مستهدفة من عدة دول تريد تدميرها.

وتابعت "الإرهاب ظاهرة عالمية في جميع الدول، وليس في مصر فقط، مؤكدة انتصار مصر عليه".

وقالت إن تماسك المواطن المصري بالخارج ضرورة، كما يحدث في الداخل، متابعة أن الرئيس السيسي وجه التحية للشعب المصري المثابر في الداخل والخارج.

وأكدت إن الدبلوماسية الشعبية مهمة جدًا، مؤكدة ان الكيانات الموجودة بالخارج هى أدوات تلك الدبلوماسية الشعبية، لافتة إلى أن مصر لديها الكثير من الكييانات بالخارج، مؤكدة أنه لابد من تنظيمها والتعريف بها للعمل سويًا مابين الدولة وبين المصريين بالخارج.

وأضافت أن الكيانات غير المعروفة بالخارج خطر على الدولة، مؤكدة أن هناك كيانات عديدة فى نفس الدولة مما يحدث مشكلات وعشوائية فى التعامل ويجب التنظيم فيما بينهم للتعامل مع مصر بشكل أكبر، مشيرة إلى أنه يجب على الكيانات المصرية بالخارج أن تكون مسجلة فى مصر لكى يتم دعمها والتعرف بها.

وأشارت إلى أنه فى وقت أزمة قضية الطالب الايطالى ريجينى خرج احد الأشخاص تحت مسمى رئيس الجالية المصرية بايطاليا وأصدر تصريحات من هدفها زعزعة الأمن العام.

قالت إن المصريين بالخارج جنود مصر لتثبيت أركان الدولة، لافتة إلى أنهم سفراء فى البلد التى يقطنون بها.

وأضافت أن أعداد المصريين بالخارج وصلت إلى 14 مليون مواطن لذلك لهم صوت مسموع فى الخارج ويجب أن يحرص على المشاركة فى لانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن مصر تخوض حربين ضد الإرهاب والتنمية ويجب على كل مواطن أن يقف بجانب بلده فى تلك الظروف العصيبة.

وأكدت أن وزارة الهجرة تدرس مع وزارة الصناعة الإعفاء الجمركى لسيارات المصريين بالخارج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إذاعة الجيش الإسرائيلي: تل أبيب في طريقها إلى عملية برية بجنوب لبنان