اعلان

عميد كلية الدعوة الإسلامية: خطيب الجمعة يحتاج إلى إعداد جيد

عميد كلية الدعوة الإسلامية الدكتور جمال فاروق جبريل محمود

قال عميد كلية الدعوة الإسلامية الدكتور جمال فاروق جبريل محمود، إن خطبة الجمعة مؤتمر عالمي يسعى إليه الناس من مشارق الأرض ومغاربها، فلا يوجد قوة تجمع الناس في وقت واحد إلا صلاة الجمعة.

وأضاف خلال كلمته التي ألقاها بندوة "خطبة الجمعة وأثرها في بناء الفرد والمجتمع" أن خطبة الجمعة مقصد تشريعي عظيم لتذكير الناس بربهم، وتقويم لمنهج الإنسان في الحياة، ويكفي أن الخطيب أنه يقوم في مقام رسول الله، وهذا هو السر في وصول كلمته إلى الناس.

وأوضح أن الجميع ينظر إلى خطيب الجمعة نظرة إجلال بداية من رئيس الجمهورية إلى أصغر فرد في المجتمع، وأشار إلى أن المستعمرين أدركوا أنهم سيفشلون في غزو الأمة الإسلامية فكريًا طالما هناك خطبة الجمعة.

وأشار إلى أن خطبة تتطلب إعداد قوي للخطيب، لينهض برسالة الجمعة ويعلم كيف يرد على الأفكار الشاذة، مشيدا بدور وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة في حماية المساجد ممن يرغبون في نشر الفكر المتطرف.

وكانت قد دعت كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، في إطار الموسم الثقافي للعام الجامعي 2017/2018، لندوة "خطبة الجمعة وأثرها في بناء الفرد والمجتمع".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟