"الحوت" : تخفيض أسعار الفائدة مؤشر لسياسة توسعية تشجع الاستثمار

محمد أمين الحوت عضو اللجنة الاقتصادية بالجمعية المصرية اللبن

أكد محمد أمين الحوت، عضو اللجنة الاقتصادية بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى،أمس الخميس، بتخفيض أيعار الفائدة 100 نقطة أساس، يعطي رسائل إيجابية للمستثمرين، كما يعد بمثابة مؤشر لسياسة توسعية تشجع الاستثمار والتجارة خاصة في الأصول المنقولة مثل العقارات والسيارات وغيرها، وهو أمر محفز للسوق بشكل عام.

وأشار «الحوت» فى تصريحات صحفيه، اليوم الجمعة، إلى أن البنك المركزي إلى وصول التضخم الى المستوي المستهدف وفقا لخطته لعلاج الاثار الاقتصادية والاجتماعية التي شهدها السوق المصري، عقب قرار تحرير سعر الجنية المصري مقابل العملات الأجنبية، والذى ساهم فى ارتفاع معدل التضخم لمستويات غير مسبوقة.

وتوقع عضو اللجنة الاقتصادية بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، تخفيض البنك المركزي لأسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، بنحو 2 % جديدة، مرجعاً ذلك إلى ثقة «المركزي» تحقيق مستهدفه لخفض التضخم إلى مستوى بين 10 و12% خلال الفترة المقبلة على حد وصفه.

وأضاف «الحوت» أن الأهم هو مضمون الرسالة التي يحملها قرارالبنك المركزى بتخفيض أسعار الفائدة ،وهي تشجيع الاستثمار خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي زيادة نمو الاقتصاد على المدى المتوسط.

وقال :" توقيت تخفيض الفائدة سليم بنسبة 100% بالتزامن مع عقد « سيتى سكيب» بالإضافة الى محفظة الاراضى والمشروعات العقارية الكبرى، وخاصة في العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين وغيرها والتي سيكون لها نصيب كبير من حجم السيولة الذى سيتحول الى لشراء تلك العقارات.

وأضاف:" سيطرة البنك المركزي على التضخم وفقا لمعايير منطقية وقابلة للتطبيق سيكون لها اثر مباشر على النمو وتشجيع الاستثمار، ولاحظنا في الآونة الأخيرة توجيه المدخرات الى الاستثمار في شهادات الاستثمار ذات الفائدة 20 و17 %، والتي كانت مغرية جدا ومع هذا القرار الجديد وعمل خفض لأسعار الفائدة سيتحول الامر الى ضخ هذه الأموال الى السوق المباشرة.

تجدر الاشارة غلى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قررت فى اجتماعها، أمس الخميس، تخفض سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة الواحدة، وسعر العملية الرئيسة، للبنك المركزي بواقع 100 نطقة أساس ليصل 16.75 و17.75 و17.25%على الترتيب، وتخفيض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نطقة أساس ليصل لنحو 17.25%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً