اعلان
اعلان

فقدان السمع جزئيا.. مشاكل تسببها "الهاند فري"

سماعات الأذن أو "الهاند فري" لا يمكن تخيل مرور يومي بدونها، فهى قد تصبح حل مثالي لعدم سماع ثرثرة الأخرين فى المواصلات العامة، أو إذا كنت فى "مشوار طويل"، لكن الحقيقة هى إن تلك السماعات الصغيرة قد تصبح خطر حقيقي يهدد قدرتك على السمع بشكل صحيح .

الأذن الخارجية تتضرر

قال الدكتور أحمد نجم استشارى طب الأنف والأذن والحنجرة، استخدام السماعات "الهاند فري" لفترات طويلة يؤثر سلبيا على الأذن الخارجية، وتجعلك عرضه للإصابة بالتهابات الأذن الخارجية.

اقرأ ايضا..علاقة أعواد القطن بفقدان السمع

الأذن الداخلية أيضا

تحتوى الأذن الدخلية على ما يقرب من 3 سم من الجلد، والذي يتجدد طبيعيا وتلقائيا خلال فترة تتراوح من 90 الى 120 يوم حيث تقوم الأذن بالتخلص من تلك الخلايا بشكل طبيعي، مضيفا إن ارتداء تلك السماعات لفترة طويلة يمنع خروج خلايا الجلد الميته ويسبب تراكمها داخل الأذن، بالاضافة الى الشمع، مما يسبب اضطراب جزئي بالسمع.

تحتاج لفترات طويلة

للأسف لا تظهر مشاكل سماعات الأذن إلا بعد فترات طويلة تصل الى 15 عام، إلا إذا كان الشخص يعاني من مشاكل بالأذن، أو مريض بالسكر.

اختيار سماعة الأذن

اختيار سماعة الأذن يجب أن تكون من علامة تجارية معروفة، لأن هذه الأنواع تحتوى على "فلتر" يعمل على تنقية الصوت من الشوائب، حتى لا تؤثر على طبلة الأذن وعصب السمع، كما انها تقلل التهابات الجلد، وتمنع حدوث فطريات الاذن خاصة لمن لديهم استعداد وراثي أومرضي السكر

سماعات الأذن المقلدة

إذا كان عليك استخدام سماعات للأذن غير أصليه، فيجب ان تكون خاصة بك فقط، ثانيا استخدام الكحول لتنظيفها مرة يوميا، حيث يعمل كمطر كما أنها يعالج مشاكل جلد الأذن؟

اقرأ ايضا..دراسة : المدخنون أكثر عرضة لفقدان السمع

هذه هى الارشادات

ولتجنب حدوث أى مشاكل بالأذن نتيجة ارتداء السماعات، ينصح بأن تستخدم السماعات الخارجية، كحل أفضل، مضيفا إن فى حالة استخدام السماعات الصغيرة فيجب ألا تستخدم أكثر من ساعة، وإذا كان ولا بد من استخدامها لفترة أطول فيجب ألا نزيد عن ساعتين ثم يتم اراحه الأذن لمدة نصف ساعة، وارتدئها مرة أخرى،ويجب ألا يزيد مستوى الصوت حتى 60%،لاتستخدمها فى الأماكن المزدحمة حتى لاتضطرا لىرفع الصوت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً