اعلان

للأمهات.. هذا هو السن المناسب لتحدث مع طفلك عن الكذب

صورة أرشيفية

دائما ما يخبرك الأطفال عن قصص غير واقعية وغير منطقية بالمرة، قد تبسمين وأنت تسمعيها، ولكنها قد تكون مؤشر إلى أنه بدء يكذب وعليك الاحتراس والتحدث معه حول تلك الصفة حتى لا تتحول إلى عادة.

يقول الدكتور أحمد أمين استشارى طب الأطفال بمجرد نمو قدرة طفلك على التحدث، سيبدأ فى الكذب لكن اعتبار هذا الأمر صفة بذيئة هو أمر يختلف حسب عمر الطفل.

ويضيف أن فى بداية حياة الطفل حتى عمر الـ 3 سنوات، لا يعتبر كذب لأن الطفل يعجز فى تلك المرحلة عن التفرقة بين الحقيقة والخيال، لذلك لا يجب أن يعنف الطفل أو يعامل على أنه كاذب.

بعد عمر الـ 3 سنوات وحتى الـ 4، يبدأ الطفل فى ممارسة الكذب حتى يختبر قدراته على إخفاء مشاعره، وقدراته على جعل البالغين يصدقونه.

من عمر الـ 4 وحتى الـ 5، تزداد قدرة الطفل على الكذب، لأنه يدرك قدراته على الإقناع، وتغير تعابير الوجه، ونبرة الصوت كطريقة لإثبات الكذب.

حتى هذا السن يكون مفهوم الكذب لدى الأطفال مختلف عن البالغين، لذلك يجب التعامل معه بهدوء وبدون عقاب شديد، وإنما من خلال إظهار أننا ندرك أن الطفل لا يقول الحقيقة وعليه أن يكون صادق.

فى عمر الـ 6 سنوات تكون قدرة الطفل على الكذب والإقناع تزداد بصورة ملحوظة، لأنه يمكن أن يفرق بين الحقيقة والخيال، ويكون متفهم جيدًا لمعنى الكذب، وسببه، وغالبا ما يحاول الكذب للهروب من العقارب خاصة إذا كان الوالدين يتعاملان معه بطريقة عنيفة سواء نفسية أو جسدية، وهذا هو الوقت المناسب للتعامل مع مشكلة الكذب لدى الطفل قبل أن تتفاقم.

فى تلك الحالة يجب التعامل مع الطفل بحزم، خاصة فى المرات الأولى، بأن تخبره أنه لا داعي للكذب ويمكنه إخبارك بالحقيقة وانه لن يعاقب إلا إذا تكرر الأمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً