معهد علوم البحار: رحلة بحثية اليوم لصيد القروش بخليج السويس

كتب :

قالت الدكتورة «عزة الجنايني»، أستاذ بيولوجيا المصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار، التابع لوزارة البحث العلمي، إن معيدًا بالمعهد تحرك لمعرفة ملابسات حادث هجوم قرش على شاب في العين السخنة أثناء السباحة، والتقى بالفريق الطبي الذي أجرى له العملية لبيان حالته والإصابة التي لحقت به.

وأشارت «الجنايني»، خلال تصريحات لها، إلى أن هناك فريقًا بحثيًا من المعهد سوف يتوجه صباح اليوم الأحد لمكان الحادث بخليج السويس، للقيام برحلة بحرية لصيد قروش بنفس المنطقة التي شهدت الحادث، للتوصل للنوعية التي هاجمت الطالب وإجراء بحث للتعرف عليها، وما إذا كانت موجوده بكثرة أم لا.

وأوضحت، أن هناك 400 نوع من سمكة القرش في العالم، 30 منها فقط تعتبر أنواع خطيرة على الانسان، لافتةً إلى أن أخطر تلك الأنواع هي «القرش الأبيض» و«القرش الثور»، و«القرش النمر»، و«القرش المحيطي».

كما لفتت«أستاذ بيولوجيا المصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار» إلى أن هناك 15 نوعًا فقط من القروش منتشرة بخليج السويس، منها نوعين خطرين هما القرش النمر والمحيطي.

واستطردت: «اسماك القرش لا تهاجم إلا إذا كانت جائعة وليس لديها بديل، وقد يحدث هجوم القرش، نتيجة للتصرفات الخاطئة للإنسان والتي تجتذب القروش خاصة الأنواع المهاجمة منها»، مؤكدةً أن حوادث هجوم أسماك القرش تحدث في كل دول العالم الساحلية، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من الوصول إلى أسباب واضحة عن سبب هجومها على الانسان.

يذكر أن العين السخنة قد شهدت حادث هجوم سمكة قرش على شاب يدعى «عمر عبد القادر محمد» 23 عام، وذلك خلال السباحة بمياه العين السخنة، عقب استقلاله وأصدقاءه «لنش نزهة» من «مارينا اليخوت» بجوار قرية «وادي الدوم»، وتسبب هجوم القرش في حدوث جرح تهتكى بالساق اليسرى، وإصابات بالساق اليمنى والصدر، واضطر الأطباء في مستشفى السويس العام لبتر الساق اليسرى من فوق الركبه نظرا لشدة الجرح ونهش القرش الذي أحدث أضرار بالغة بالعظم واللحم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً