أتليتكو ومارسيليا.. نهائى الدورى الأوربى بطابع أسبانى فرنسى

تتجه أنظار عشاق ومحبى الساحرة المستديرة حول العالم اليوم الأربعاء، نحو مدينة ليون الفرنسية، لمتابعة نهائي بطولة الدوري الأوروبي " اليورباليج" ، بين فريقي أتلتيكو مدريد الأسباني ومارسيليا الفرنسي فى التاسعة إلا ربع مساء بتوقيت القاهرة ، على ملعب " الأنوار " وقمة بطابع خاص إسبانى فرنسى.

ونرصد لكم تقرير وافى عن المباراة القوية المرتقبة:

موعد اللقاء والقنوات الناقلة:

يقام اللقاء قى التاسعة إلا ربع بتوقيت القاهرة، والعاشرة إلا ربع بتوقيت السعودية، على مجموعة قنوات بين سبورت، وتعليق كلاً من حفيظ دراجى وخليل البوشى.

حكام اللقاء:

يدير اللقاء الحكم الهولندى، بيورن كيبرز، ويساعده كلاً من حكام رايه .. ساندر فان روكيل و اروين زينسترا ، والحكم الرابع .. سيمون مارسينياك.

كيف صعد الفريقين للنهائى :

تأهل أتليتكو مدريد لنهائي اليورباليج بعد أقصائه فريق آرسنال الإنجليزي بنتيجة ( 2 – 1 ) في مجموع المباراتين ، بينما صعد فريق مارسيليا الفرنسى بعد الفوز على فريق سالزبورج النمساوي بنتيجة ( 3 – 2 ) في مجموع اللقائين.

مشوار الفريقين فى البطولة :

- مارسيليا الفرنسى:

الفريق الفرنسي بدأ مشواره في اليورباليج من الدور التمهيدي الثالث بالفوز على فريق أوستيندي البلجيكي ( 0-0 ) ، ( 4 – 2 ) في مجموع المباراتين ، وتغلب بعدها على فريق دومجالي السلوفيني في الملحق المؤهل لدور المجموعات ( 1-1 ) ، ( 3-0 ) بمجموع ( 4 – 1 ) فى المباراتين.

وقع مارسيليا في المجموعة التاسعة فى دور المجموعات و التي ضمت سالزبورج النمساوي ، كونيا سبور التركي ، فيتوريا ، واستطاع التأهل بعد احتلاله المركز الثاني برصيد 8 نقاط ، خلف سالزبورج فى المركز الأول برصيد 12 نقطة.

و بعد تأهل الفريق الفرنسي إلى الدور الـ32، واجه فريق براجا البرتغالي الذي فاز عليه بنتيجة ( 3-0 ) ( 0-1 ) و ( 3 – 1 ) في مجموع المباراتين، وفي دور الـ16 تغلب على أتلتيك بيلباو الأسباني ( 3-1 ) ، ( 2-1 ) بمجموع ( 5 – 2 ) فى المباراتين .

وواجه مارسيليا لايبزيج الألماني في الدور ربع النهائي، ونجح في التأهل بالرغم من الهزيمة ذهاباً ( 1-0 ) ولكنه عاد وفاز ( 5-2 ) لتصبح النتيجة ( 5 – 3 ) ذهابا وإيابا، ليلاقي بعدها في نصف النهائي سالزبورج الذي تفوق عليه ذهاباً ( 2-0 ) وأنهزم إياباً ( 2-1 ) لتصبح النتيحو النهائية ( 3 – 2 )،و يتأهل للنهائي لملاقاة أتليتكو مدريد الليلة.

- أتلتيكو مدريد:

شارك فريق العاصمة الأسبانية في بطولة الدوري الأوروبي، بعدما خرج من دور المجموعات في بطولة دوري الأبطال، حيث كانت تضم مجموعته فى أوروبا روما الإيطالي ، تشيلسي الإنجليزي وكارباج الأذربيجاني ، وودع أتليتكو التشامبيونزليج بعد احتلاله المركز الثالث برصيد سئ 3 نقاط فقط ، بينما صعد تشيلسي وروما لدور الـ16.

وتوجه أتلتيكو مدريد بعد ذلك للمشاركة في دور الـ32 ليورباليج ، وتغلب على كوبنهاجن الدنماركي ( 4-1 ) ( 1-0 ) ليصبح المجموع ( 5 –1 ) ، ثم فاز على لوكوموتيف الروسي بدور الـ16 بنتجية ( 3-0 ) و ( 5-1 ) بمجموع ( 8 – 1 ) ، ثم فاز على سبورتنج لشبونة البرتغالي في ربع النهائي بنتيجة ( 2-0 ) وانهزم فى الإياب ( 1-0 ) لتصبح النتيجة ( 2 – 1 ) في مجموع المباراتين.

أما الدور قبل النهائي وقعت القرعة اتليتكو فى نهائى مبكر أمام فريق أرسنال الإنجليزى المرشح الأول للبطولة ، ولكن سيميوني الذى طرد فى لقاء الذهاب وعاقب بعدها بأربع لقاءات بمعنى انه الليلة سيكون فى المردجات ، أستطاع التعادل مع آرسنال الإنجليزي ( 1-1 ) في أقوى مواجهات البطولة فى إنجلترا ، ثم نجح الروخي بلانكوس في التأهل للنهائي بعد الفوز 2( 1-0 ) فى أسبانيا ، ليصبح المجموع ( 2-1 ) في اللقائين، ليتأهل ليلاقي مارسيليا فى نهائى الليلة النارى.

أخر تتويج للفريقين:

أخر لقب حققه فريق أتلتيكو مدريد الأسباني في البطولات الأوروبية، الدوري الأوروبي عام 2012 بعد فوزه على اتلتيك بيلباو الأسباني ( 3 – 0 ) في النهائي ، واستطاع بعدها الفوز على تشيلسي الإنجليزي في كأس السوبر الأوروبي ، بينما أخر بطولة أوروبية حققها مارسيليا الفرنسي، كانت عام 1993 عندما تفوق على ميلان الإيطالي 1 - 0، وتوج باللقب الأول لبطولة دوري أبطال أوروبا.

جوائز البطولة:

يحصل الفريق الفائز على بطولة الدوري الأوروبي ، العديد من المميزات بخلاف الجائزة المالية التي تقدر بـ 6،5 مليون يورو ، حيث يشارك الفريق الفائز بلقب اليورباليج، في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم القادم أيا كان مركزه في مسابقة الدوري المحلي، كما يتواجد في السوبر الأوروبي لمواجهة بطل دوري الأبطال.

و حصلت جميع الفرق المشاركة في البطولة بداية من دور المجموعات ، على مبالغ مالية حتى في حالة التعادل، حيث يتقاضى كل فريق يصل لدور المجموعات 2،6 مليون يورو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً