اعلان

كل ما تريد معرفته عن "الحول".. تفاصيل وأعراض وأسباب الإصابة بالحول

"الحول" احد المشاكل الصحية التى تحدث بالعينين، ولا يعرف على وجه التحديد السبب الرئيسي فى حدوثها، لكن مع التقدم الطبي أصبح بالإمكان التعامل مع تلك المشكلة وعلاجها.

يقول استشارى طب وجراحة العيون، الدكتور محمد حامد، إن الحول هى حالة طبية، حيث يحدث خلل فى محور الرؤية، فى احد العينين أو كلاهما، وقد يكون حالة ثابتة أو متغيرة، وغالبا يولد الأطفال بهذه المشكلة، ومع ذلك قد يصاب به البالغين فجأة.

ويضيف أنه تحدث هذه المشكلة فى الطفولة، وفى بعض الأحيان تختفي لكنها سرعان ما تعود مرة أخرى، مضيفًا أن هناك بعض الأسباب التى قد تؤدى إلى الإصابة بالحول، منها اضطرابات الغدة الدرقية، أو أورام الجهاز العصبي المركزي، إصابات بالرأس، الجلطات وحوادث الأوعية الدموية، وقد تحدث المشكلة نتيجة لإجراء جراحة سابقة بالعين أثرت على عضلات عين، مثل إجراء جراحة انفصال الشبكية، المياه البيضاء.

كيف يري المريض؟

ويوضح أن الشخص الذي يعاني من الحول، يعاني هذا الشخص من الإرهاق البصري، وازدواجية الرؤية، بالإضافة إلى تشابك الصور، صعوبة فى الرؤية القريبة، مثل القراءة، فقدان القدرة على تقدير الأحجام، ورؤية المجسمات،

فى معظم الحالات يعاني الشخص من عدم القدرة على تحديد الاتجاه الصحيح للنظر، مما يسبب الإحراج ويؤثر على الشخص سلبيا، كما أن هذه الحالة تؤثر على فرصة الاجتماعية فضلا عن ضعف فرص الحصول على وظائف جيدة أو مناسبة.

اضطراب الرؤية

ويوضح الدكتور معتز حامد استشارى طب وجراحة العيون، أن يكون الشخص يعاني من الحول، يعنى أنه يعاني كم اضطراب الرؤية، ومن احدي المضاعفات الإصابة بالعمش، أو كسل العين، بسبب ضعف الرؤية فى احد العينين، وفى كثير من الحالات تكون الإصابة بالحول واضحة للجميع، كما أن الضرر النفسي يكون أكبر حيث أنها تسبب خلل جمالي، يؤدى إلى حدوث اضطرابات نفسية ثانوية.

أنواع من الحول

ويضيف عادة ينقسم الحول إلى شكلين أساسيين، هما الحول التصاحبي، وهى حاله يكون انحراف العين ثابت فى كل اتجاه للنظر، مضيفا أن النوع الثاني هو الحول اللاتصاحبي، وتكون زاوية انحراف الرؤية غير متكافئة بالنسبة للنظر، وقد يسبب هذا شلل العضلات التى تتحكم فى العين فى واحدة من العينين.

علاج الحول

ويوضح أن هناك عدة طرق لعلاج تلك المشكلة منها، التدريب البصري لتقويم الرؤية، بالإضافة إلى استخدام نظارات خاصة (ذات عدسات موشورية) تعمل على تصحيح بعض الزوايا التى قد تسبب ازدواجية الرؤية، لكنها لا تعالج أصل المشكلة، مضيفا أنه قد يلجأ الطبيب إلى الحقن بمادة البوتولين تحقن فى العضلات لككن تستخدم فى الحالات ذات النشاط المفرط، وتعمل على تثبيت العضلات الخارجية، ويستمر مفعولها لعدة أشهر وقد تصل إلى عام، وفى بعض الأحيان قد تعالج تلك المشكلة.

ويوضح أن هناك الإجراء الأكثر شيوعا هى إجراء جراحة لعلاج عضلات العين الخارجية وهى الطريقة الأكثر شيوعا لعلاج الحول، والجراحة تعمل على إما إضعاف أو تقوية العضلات (حسب الحالة) من أجل إعادة التوازن فى الرؤية الثنائية، وبالتالي فأنها تقلل أو تشفي تماما ازدواجية الرؤية، وإعادة تأهيل وظيفة العينين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً